قصر بن رقوش الباحة
أول الكلام
مقولة لإبراهام لينكولين
تستطيع أن تخدع كل الناس بعض الوقت ، أو بعض الناس كل الوقت ، ولكنك لا تستطيع أن تخدع كل الناس كل الوقت
يقال بأن التاريخ يكتبة المنتصر , بغض النظر عن طريقة الإنتصار كيف كانت وكيف أصبحت على ورق كتب التاريخ ,ومع الجهل المتفشي في الجزيرة العربية خلال الحقبة الماضية جعل المقولة الصينية محققة والتي تقول (أن من يرى السماء في الماء يرى السمك على الشجر) لذا مع الجهل فإن التاريخ يتغير سريعا بتغير السياسات وبتغير الدول وقد يتحكم به من لا يفقه , وقد يكذب فيه من له مأرب مالية أو مأرب أخرى مثل تشويه الحقائق لتتوافق مع نهج معين سياسي أو ديني , ومن الأمور التي أصبحت من مسلمات المجتمع السعودي كلمة الجنوب وأهل الجنوب , هذه المصطلح وقفت عنده كثيرا وتعجبت منه أكثر, لماذا أطلقت كلمة الجنوب خلال أربع عقود فقط على المنطقة الواقعة من الباحة إلى جيزان وأمتد شرقا إلى نجران ؟ لا أحد يتوقع أن أغنيتين شعبية لمحمد عبده هي خلف هذه التسمية وهي (الهوى جنوبي) و (ظبي الجنوب) وهذا دليل حجم الجهل في نجد وأقصد بالجهل هو جهلهم بالأقاليم الأخرى في الجزيرة العربية حيث كانت معرفتهم محصورة في تلك الفترة مع العراق وبالتحديد في منطقة الزبير
ولو أتينا للواقع الجغرافي فإن قلنا بأنها تقع جنوب المملكة فهذا غير صحيح وكل من لديه خريطة ويعرف الإتجاهات سيتعرف على ذلك كما أن أهل منطقة الحجاز من الطائف إلى أبها كانوا يطلقون كلمة الشروق على أهل نجد وذلك لأنهم يقعون إلى الشرق منهم وهي التسمية الأكثر صحة كإتجاه , وإن قلنا جنوب الجزيرة العربية فهذا غير صحيح لأن هناك دولة اليمن الحالية ومملكة اليمن في السابق التي كان يحكمها البدر ولم تكن اليمن بشكلها الحالي بل تعتبر حاليا أكبر مساحة من قبل فمملكة اليمن كانت تتجاور مع أمارة الأدارسة في تهامة حيث كانت الحديدة من مدنهم وهي مدينة يمنية الآن وكان الحجاز يحكمها الأشراف في الطائف و دولة ال عائض في أبها .
ولو أتينا للواقع التاريخي والحضاري فعندما نقول أن مكان ما جنوب مكان ما أخر فبذلك نعني أن هناك تميز حضاري أو ثقافي أو أهمية ما أكسبت المكان الثاني والذي أصبح علامة لكل ما هو واقع حوله , وبالقياس على أساس الحضارة نجد أن هناك فرق السموات عن الأرض في هذه المسألة بين ما يدعى الجنوب وما أصبح جنوب له , إن ما يدعى الجنوب الآن كان ولازل يسمى الحجاز عند كبار السن وسبب التسمية بالحجاز نسبة إلى الحجز وهو فصل او الحجز سلسلة جبال السراوات بين سهل تهامة وهضبة نجد , و الحجاز الحقيقي يمتد من جنوب أبها إلى شمال الطائف فأبها حجازية والطائف حجازية وهناك من توسع من المؤرخين ليضم المدينة رغم الإنقطاع الجبلي الكبير بين الطائف والمدينة وأما مكة فتهامية وجدة تهامية وقد ذكر ذلك الأصمعي في كتابه جزيرة العرب: " وسمي حجازًا لأنه حجز بين تهامة ونجد؛ فمكة تهامية والطائف حجازية" لذا الحجاز جغرافياً وتاريخياً هو جبال السروات وما عدا ذلك يظل فروعاً لهاإطلقت عليها مجازاً.فمكة وجده تهامية ورسول الله كان يقال عنه النبي التهامي:
- أبي الفداء(672-732) في تاريخه :
(التهامي منسوب إلى تهامة وهي تطلق على مكة ولذلك قيل للنبي صلى الله عليه وسلم تهامي لأنه منها ).
- أبو حيان التوحيدي (923-1023) في البصائر والذخائر:
(وقد كان بلغني عن حبر من أحبار الشام أن النبي التهاميهذا أوان مبعثه).
والطائف والباحه والنماص وأبها حجازية :
- المسعودي (283-346) في مروج الذهب:
(السراة جبل الأزد الذي هم به يقال له السراة، ويقال له: الحجاز، وإنما سمي السراة من هذا الجبل ظهره، فيقال لظهره السراة كما يقال لظهر الدابة السراة، فأقاموا به وكانوا في سهله وجبله وما قاربه).
- النويري (667- 733) في نهاية الآرب:
(أن الله عز وجل لما خلق الأرض، مادت بأهلها. فضربهابجبل السراة فاطمأنت. وهو أعظم جبال العرب وأكثرها خيرا، ويسمى الحجاز).
المهم في الأمر أننا نكذب ونصدق الكذبة ونريد أن يصدق الغير كذبنا , لذا تجد كل أهل جدة ومكة يطلقون على أنفسهم الحجازيون وهذا غير صحيح فأهل الطائف إلى أبها هم الحجازيون الحقيقيون ,
وسأتطرق إلى معلومتين يجهلها الكثير عن مسألة أن أصل العرب اليمن وهذا غير صحيح فالعرب هم باقية وبائدة , العرب الباقي هم العرب العاربة وهم قوم عاد وقد هاجر أكثرهم إلى اليمن والبقية انتشروا في الحجاز وباقي الأرض وبعد ذلك كانت القبائل التي هاجرت على أثر سد مأرب في سبا وهناك أثباتات تاريخية لا أريد أن أدرجها هنا لكي لا يطول المقام , نلخصها بأن عاد لم تكن في اليمن
والملعومة الثانية وهي المهمة , هل كان الحجاز أو مايدعى الجنوب الآن تبع لليمن؟ , فمن خلال التاريخ أتضح أن اليمن لم تحكم الحجاز يوما واحدا , فما قبل الدولة العثمانية لم تحكم وما بعد سقوط الدولة العثمانية أيضا لم تحكم مايسمى بالجنوب حيث تكونت بعد سقوط العثمانيين مجموعة من الأمارات والممالك مثل مملكة اليمن وحكامها البدر و دولة ال عائض في أبها و الأشراف في مكه وليه الطائف , حتى أتت الدولة السعودية وضمت الجميع تحت راية واحدة أمد الله ظلها ,
وبعد ذلك قامت السعودية بتقسم مناطقها إلى مناطق إدارية لا زال يعمل بها إلى يومنا هذا , وكم تمنيت بأن يكون التقسيم الإداري للمناطق في تلك الفترة على أساس الواقع الجغرافي أو التاريخي ,كمنطقة تهامة ومنطقة الحجاز على عكس التقسيم الحالي وفي ذلك تسهيل كبير على النظام الإداري وعلى الناس دون الحاجة إلى الطلوع والنزول من وإلى الجبال ودون إستحداث مصطلحات جديدة مثل الجنوب التي تشكلت خلال أربع عقود لتمسح كلمة الحجاز المعروفة منذ ألاف السنين
كما أن وثائق الدولة الحديثة تثبت صحة تسمية الحجاز لتلك المنطقة فقد كتب الأمير تركي الماضي رحمه الله في مذكراته عن غامد وزهران) ….صدر أمر جلالة الملك عبد العزيز يرحمه الله بتعييني أميراً لغامد وزهران ، وقبائل غامد وزهران من أكبر "قبائل الحجاز" ولم تكن لديهم إمارة في بلادهم ، وكانوا موزعين على إمارات عديدة كثيرة فأما "زهران الحجاز" فكانوا تبع إمارة الطائف . وقبائل "غامد الحجاز"تبع إمارة بيشة ، وغامد الزناد أهالي تـهامة ومركز المخواة وبني عمر تبع إمارة القنفذة وأهالي قلوة والحجرة وال سلطانه ومن اليهم من زهران تـهامة تابعون لإمارة الليث وقد طلب من الحكومة عموم القبائل المذكورين من أهالي "الحجاز" وتـهامة وباديتهم الانضمام إلى بعضهم وتأسيس مراكز في بلادهم وتعيين أمير وقاضي ومالية هناك فأجاب جلالة الملك هذا الطلب وحقق هذه الرغبة لهم بأن يكون مقر هذه الأمارة الظفير وهي من قرى بني عبد الله من غامد ومتوسطة بين كل قبائل غامد وزهران بعدأ لأنتهاء من الترتيبات توجهنا إلى الظفير ووصلنا يوم الأحد الموافق 23 \ 3 \ 1353 وباشرنا العمل ويذكر بن ماضي إن تلك السنه كا نت قليلة الأمطار والثمار وقد بلغ سعر الصاع من البر ريالا فرا نسيا وأستمر ذلك حتى نهاية عام 1353هـ وفي مستهل عام 1354 هطلت أمطارا غزيرة على عموم ديار زهران وغامد وأستمر ت دون ان أنقطاع وزرعت القبائل جميع الحقول وحصلت ثمار عظيمة )وقد أقمنا في هذه القرية نحو عشرة أيام وو فدت علينا القبائل من " الحجاز " وتهامه ثم من الطائف يوم 14 \2 \ 1353 هـ ووصلنا قرية المندق احدى قرى زهران يوم 1\3\ 1353 هـ
ولمزيد من الإثبات
هذا الدكتور محمد بن حامد الأحمري
المفكر الإسلامي المشهور يتحدث عن نفسه من خلال هذا الرابط
وبالطريقة العامية
إليكم مقطع لأوبريت الجنادرية عرائس المملكة
من كلمات الشاعر التهامي ابراهيم خفاجي
حتى على المستوى الرسمي الحكومي
هناك نادي اسمه نادي الحجاز في الباحة
وأخر الكلام قول أبو العلاء المعري
إذا ما الجهل خيم في بلاد
رأيت أسودها مسخت قرودا
أبريل 29th, 2009 at 29 أبريل 2009 2:04 م
مايو 3rd, 2009 at 3 مايو 2009 5:15 ص
ولأول مره أسمع أو أقرأ أن جبال الحجاز تسمى جبال تهامة
جبال تهامه هي الجبال الواقعه وسط سهل تهامة ولا تقع بين سلسلة جبال الحجاز
أما الباقي فأتفق معك فيه
وحياك الله يا أخي الكريم
مايو 16th, 2009 at 16 مايو 2009 9:41 م
وعفوا عن خروجي عن الموضوع لاكن ما اقول إلا عاش اهل الجنوب . ووطني هم اهل الجنوب وبس .
أغسطس 18th, 2009 at 18 أغسطس 2009 9:38 م
تذكر أنك وجنوبك على الله ثم على باقي الوطن!! وتذكر أن ارامكو يديرها مواطن ليس بجنوبي وكذلك سابك ومؤسسة النقد والمالية وكل الجهات الحساسة التي توفر لنا الرخاء
أغسطس 18th, 2009 at 18 أغسطس 2009 9:43 م
أتود أن جعلكم من الحجاز ونعد عسير كمكة والمدينة! أم انك مستاء من كلمة جنوب او جنوبي! ولماذا! لماذا لم يستاء باقي ابناء الوطن شمالي حايلي قصيمي شرقاوي مكاوي جداوي!!!
أغسطس 19th, 2009 at 19 أغسطس 2009 4:41 ص
لكن مستاء من الكذب التاريخي
فنحن من الحجاز ألاف السنين
والأن ولمدة تصل إلى أقل من 70 سنة جنوب
جنوب ماذا؟
هذا هو الإستياء بعينه
وأنا لم أت بشئ من عندي هذا هو التاريخ الطويل الذي سطره فلا تزعل علي أنا كا كاتب للموضوع
ضع جل غضبك على التاريخ
أغسطس 19th, 2009 at 19 أغسطس 2009 4:47 ص
أغسطس 20th, 2009 at 20 أغسطس 2009 7:08 م
ولا تنسى ان كتاب إسلام أهل اليمن كتاب ديني وليس كتاب تاريخي بارك الله فيك
أغسطس 24th, 2009 at 24 أغسطس 2009 9:49 ص
انت لست أزدي
فعد إلى وجهك الحيقيقي
لا تكن مثل الحرباء تتلون من أجل أن تخالفني في رأيي
هذه ليست من شيم الرجال
أغسطس 24th, 2009 at 24 أغسطس 2009 1:17 م
أغسطس 25th, 2009 at 25 أغسطس 2009 2:33 م
أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 10:27 ص
انا ممكن ابقي اي رد فيه سب لي شخصيا
لكن لن أقبل الكذب يا مسيلمة الأزدي
أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 10:36 ص
هذا فيه شك كبير وانا لا أرى إلا أنهم هاجروا من عمان ولست عالما في التاريخ لكن هذا ما أستنبطته من قرأتي
كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حي من العرب يدعوهم إلى الإسلام فلم يقبلوا الكتاب ورجعوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبروه فقال: (أما إني لو بعثت به إلى قوم بشط عمان من أزد شنوءة وأسلم لقبلوه)
قال صلى الله عليه وسلم : (( مرحبا بالأزد أحسن الناس وجوها وأشجعهم قلوبا وأطيبهم أفواها وأعظمهم أمانة!
أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 3:17 م
أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 3:26 م
أغسطس 28th, 2009 at 28 أغسطس 2009 12:17 ص
أنا أقول لك ان في الأمر خلاف
وانا مع قول اننا من العرب الباقية التي أتجهت للحجاز من قوم هود عليه السلام
ولك أن تعتقد ما تشاء
أغسطس 28th, 2009 at 28 أغسطس 2009 5:23 م
أغسطس 28th, 2009 at 28 أغسطس 2009 5:32 م
مارس 25th, 2010 at 25 مارس 2010 4:59 م
مارس 27th, 2010 at 27 مارس 2010 7:55 ص
كما أتمنى منك أن تتعرف على بعض القبائل التي نزحت من سد مأرب والتي تدعي كذبا أنها قبائل عدنانية فما بالك بأن هناك قبائل أدعت أنها أزدية
إقرأ بارك الله فيك كما أنصحك أن لا تسلم عقلك لكاتب معين أبحث وأستنتج ولا تقلي رأي غيرك فراي غيرك أعرفه أعطني رأيك انت
مارس 27th, 2010 at 27 مارس 2010 9:45 ص
هل سمعت بمقولة وجهين لعملة واحدة؟
مارس 27th, 2010 at 27 مارس 2010 1:29 م
مارس 27th, 2010 at 27 مارس 2010 1:36 م
مارس 27th, 2010 at 27 مارس 2010 8:37 م
إذا أنت من حرضه على الرد
لكن
لايهم الموضوع كان يتعلق بحجازية أهل الجنوب حاليا
وبالنسبة لكل ماقلت أحترم وجهة نظرك فيه
كما يجب أن تحترم وجهة نظري
وبالنسبة للشيخ عايض القرني فأعرفه وقد جالسته في مجلس واحد
وبالنسبة لقبيلة الشحوح أنعم بها وأكرم لكن وبكل صراحة أول مرة أسمع بها وأول مرة أسمع أنها أزدية
فأنسبها لنا بارك الله فيك يا أحمر العين
أبريل 22nd, 2010 at 22 أبريل 2010 12:28 ص
وماذا لو كانت عسير حجازية ومكة تهامية او العكس؟
هل سيغير من الأمر شيئاً.
لكنها العصبية ورب الكعبة تنخر في هذا الجسد إلا ان يتمزق إرباً.
وحينها لن تنفع البواكي.
احزنني ماقالة جنوبي متعصب واحزنني اكثر رد شمالي وافتخر.
تعليقهما هو بإختصار محض هراء لا اكثر ولا اقل .
تحياتي لك عزيزي العمري وتحياتي للعقلاء في هذه الأرض الطيبة.
أبريل 22nd, 2010 at 22 أبريل 2010 2:45 ص
مايو 4th, 2010 at 4 مايو 2010 1:11 ص
وبالطريقة العامية
إليكم مقطع لأوبريت الجنادرية عرائس المملكة
من كلمات الشاعر التهامي ابراهيم خفاجي
http://www.youtube.com/watch?v=eom6NU_6yfM
وفيه تجدون موقع الحجاز الحقيقي في شعر شاعر المملكة الأول وصانع نشيدها الوطني
مايو 5th, 2010 at 5 مايو 2010 9:54 ص
مايو 5th, 2010 at 5 مايو 2010 10:07 ص
وبالنسبة للارض فما بعد الطايف اي الباحة الى جيزان فهي تعرف تاريخيا ببلاد اليمن والادلة كثيرة منها
اقرا ترجمة الصحابي الجليل ابو هريرة رضي الله عنه وارضاه وهو دوسي من زهران ينتهي التعريف به باليماني
وايضا وفد اويس القرني من بلاد اليمن (بلقرن) والى وقت قريب الدولة العثمانية تسميكم ببلاد اليمن واخيرا مطالبات اليمن بكم الى وقت قريب
ونصيحتي لكم افتخر انك جنوبي وابق في ارضك
مايو 5th, 2010 at 5 مايو 2010 11:58 ص
مايو 7th, 2010 at 7 مايو 2010 8:31 م
مايو 8th, 2010 at 8 مايو 2010 7:07 ص
مايو 8th, 2010 at 8 مايو 2010 12:08 م
مايو 9th, 2010 at 9 مايو 2010 8:30 ص
مايو 9th, 2010 at 9 مايو 2010 2:48 م
مايو 9th, 2010 at 9 مايو 2010 8:53 م
وهي بعد اليد وقبل القلب
قال الرسول صلى الله عليه وسلم من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان
هناك من هو ضد الحضارة الهشة
وهي تقع الآن ما بين الإحتلال والإنحلال
فأي فخر بتلك الصروح
مايو 11th, 2010 at 11 مايو 2010 11:12 ص
ما اقصده يا رفيع الاخلاق ما بعد الطايف اي (من بلاد بني مالك وبلحارث)يعني من الباحة الى جيزان فهي تعرف تاريخيا ببلاد اليمن وليس الحجاز يا يمني واقرا بالتراجم والسير والوفود اللي تاتي للنبي عليه الصلاة والسلام كلها تذكر اليمن
وهناك دليل اخر انظر الى ثقافتكم ولهجتكم وزيكم (الفوطة ام سبعة الوان) وانظر الى اليمن
وهناك سوال اخر ايهما اقرب لثقافتكم الحجاز ام اليمن
مايو 13th, 2010 at 13 مايو 2010 1:05 م
الفوط لا نلبسها من قبل او من بعد
وهي ليست دليل على كلامك
اذا ردك بإقرا في التراجم فقلي ماهي
اذكر النص يا اعرابي
انا اتيت لك بالنص وبالعامية
ولم تفهم يا أعرابي
ولا تلام فالجهل فيكم ومن قبلها الخيانة
مايو 13th, 2010 at 13 مايو 2010 3:16 م
مايو 13th, 2010 at 13 مايو 2010 3:16 م
مايو 13th, 2010 at 13 مايو 2010 3:27 م
مايو 15th, 2010 at 15 مايو 2010 9:49 ص
وانا هنا لم أتكلم هل انا سعودي أم لا
وليس هناك شئ يدعى اصول سعودية واصول يمنية وانت تعرف ما اقصد
لأنها معادلة غير صحيحة ولا أريد أن أتكلم فيها كثيرا
بالنسبة لمحور الحديث هو حجازية المنطقة الواقعة ما بين الطائف وأبها دون دخول المناطق التهامية فهي منطقة أخرى وأراك تخلط بينها
وهذادليل أنك لم تبحر في الموضوع ولا تعرف المنطقة
بالنسبة لموضوع أويس القرني فأجزم لك أن هناك قبائل يمانية مهاجرة إلى الحجاز ومنها بلقرن
وأيضا قبيلة حرب الخولانية التي هاجرت الى المدينة المنورة وما جاورها وأمتدت إلى كل الإتجاهات
وموضوع أويس القرني قد حضرت نقاشة مع أحد علماء التاريخ وقال لي أن عائض القرني غضب عندما ذكرنا أن بلقرن قبيلة يمنية مهاجرة
فلا تخلط الأمور
هناك فرق بين الحديث عن القبائل المهاجرة من بعد سد مأرب وهناك فرق بين القبائل التي أستقرت في الحجاز من قوم عاد وهم العرب الباقية
وأكرر لك ولأكثر من مره أن الحديث هنا يتركز على مسمى الحجاز والجنوب
لا أريد أن أدخل في أصول القبائل لأن هذا الموضوع يغضب عامة الناس
أتمنى قبل أن ترد هنا أن تتطلع على كتب التاريخ بشكل عام لكي تحصل على المعلومة
مايو 16th, 2010 at 16 مايو 2010 2:45 م
مايو 17th, 2010 at 17 مايو 2010 9:07 ص
سبحان الله
شغل مخك أرجوك لأن السجال معك طال
مايو 17th, 2010 at 17 مايو 2010 4:03 م
مايو 18th, 2010 at 18 مايو 2010 8:34 ص
مايو 18th, 2010 at 18 مايو 2010 3:05 م
مايو 18th, 2010 at 18 مايو 2010 3:08 م
مايو 18th, 2010 at 18 مايو 2010 7:51 م
انعم وأكرم باليمن وببلقرن
وانت قلت وفد اويس القرني ولم تقل وفد الأزد
انت بذاتك اعترفت ان هناك فرق
فعندما أتى وفد الأزد قام الرسول صلى الله عليه وسلم وقال هؤلاء الأزد ينصر الله بهم الإسلام أخر الزمان
وقال فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم الحياء في قريش والأمانة في الأزد
بالنسبة لك أنت تجهل الكثير ولا تعرف أسلوب الحوار
وقد اطلت الحديث معي وانت تدور في مكانك وتعود إليه
لذا أنصحك ان تذهب إلى شات وأكمل حديثك هناك
هذه مدونة خذ منها ما يعجبك وأترك ما لا يعجبك
الحديث معك هنا كأنه شات مصغر
وأنا لا أريد ان احاور جاهلا في التاريخ وقد تكون عالما في شئ أخر
وإن كان باقي لك بقية في الرد
فعليك بالشات ضع حرتك فيه
مايو 19th, 2010 at 19 مايو 2010 2:38 م
مايو 20th, 2010 at 20 مايو 2010 9:19 ص
قول عني ماتقول
يونيو 7th, 2010 at 7 يونيو 2010 5:56 ص
وشكرااا
الشريف
يونيو 7th, 2010 at 7 يونيو 2010 5:59 ص
يونيو 7th, 2010 at 7 يونيو 2010 11:55 ص
ياقوت الحموي لم يقل ذلك فلا تفتري
وأقرا في كتاب أبن بطوطه تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار
ابن بطوطه هذا وثق بأن الخليج المسمى العربي بأنه الخليج الفارسي وهذا هو الصحيح
ووثق بأن الحجاز كما ذكرت انا فلن تغير التاريخ بمجرد الإستشهاد بكتب لم تتطلع عليها
فكما قال ابو متعب الكذب أمامك والموت قدامك
يوليو 16th, 2010 at 16 يوليو 2010 3:56 م
يوليو 23rd, 2010 at 23 يوليو 2010 9:09 ص
الى الامام ونحن من متابعيك
أخوك /
القرني
يوليو 26th, 2010 at 26 يوليو 2010 7:37 ص
فأنت نعم الجار
ودارك نعم الدار
سبتمبر 8th, 2010 at 8 سبتمبر 2010 11:18 ص
لايضر اويس القرني انه يماني ولا يضر ابو هريريرة ولا يضر من الانصار الذين نصروا الرسول اللهم صلي وسلم عليه ان اصولهم يمانية ولايضر قبيلة طي وحرب والدواسر والعجمان وغيرهم ان اصولهم يمانية فهذا شيء نفخر به
دعك من هذا الحديث الذي لايسمن ولا يغني من جوع
اما للبدوي النتن الذي تكلم فاويس القرني قال فية الرسول بانه يدخل بشفاعتة مثل قبائل نجد مجتمعه (ربيعة ومضر) ولا اخفيك اني بحثت بحثا مستفيضا عن اصول بعض القبائل التي تسكن نجد ولم القى ضالتي نهائيا
فلا نسب يذكر
سبتمبر 10th, 2010 at 10 سبتمبر 2010 1:05 ص
الأحمق جمعه الحمقى وليس الأحمقين اتمنى أن تقول هذا النص لعائضك الذي تهرب منه كثيرا وأتمنى أنك تهرف بما تعرف ودعني أهرف بما لا أعرف على حد قولك وإذا تمكنت من لغة الجنة فحدثنا عن التاريخ بارك الله لك في عقلك
سبتمبر 10th, 2010 at 10 سبتمبر 2010 3:14 ص
سبتمبر 28th, 2010 at 28 سبتمبر 2010 11:50 ص
يناير 28th, 2011 at 28 يناير 2011 8:22 ص
{لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ }سبأ 15.
هنا لم نرى ذكر لليمن.
هي بلاد يون عند المصريين القدماء والعربيه السعيده عند اليونانيين
جميع الدول والممالك اليمنية القديمة سباء قتبان حضرموت حمير،سمية باسمأ مناطقها لعدم وجود اسم اليمن.
اليمن هو اتجاه لكل ماهو جنوب في لغه اهل الحجاز السرويين والتهاميين والنجديين !!
القران نزل بلغتهم وعلى نبيهم ويتحدث عنهم خيارهم واشرارهم فلو نزل في اليمن لتحدث بلغتهم وعن سكنها اشرارهم وخيارهم ،،
احاديث الرسول عن الحكمه اليمانيه وفضل اليمنيين والدعاء لاهل اليمن هي عن كل ماكان جنوب الكعبه وهو ماكان يحدده الحجازيين للاتجاهات
لو نضرنا لحال يمن صنعا اليوم اين هم عن الحكمه اطفال ونساء وشيوخ وشباب يصرفون المليارات على القات
فقال عليه الصلاة والسلام حكماء علماء ، كادوا من فقههم أن يكونوا أنبياء ، الإيمان يمان قيلت لوفد أزد شنؤه وهم اهل سراة الحجاز وسراة عسير وتهامتهما
سهيل اليماني وركن اليماني هي اسماء اتجاهات اطلقها الحجازيين على النجم الذي باتجاه الجنوب وكذالك اذا كان هناك برق في السماء يسمى
البرق اليماني او في جهة اليمن وليس لها علاقه بيمن صنعاء
أهل عمران في يمن صنعاء يقولون لأهل صعدة ( شام ) لأنها شمالها ولأهل صنعاء ( يمن ) لأنها جنوبها
لغة وثقافة الحجازيين النتصرين بعد دخول اليمن الاسلام فرضة …
ومن ذالك ما نجده في تاريخ ابن خلدون عندما أطلق على هجر التي تقع في الأحساء باب اليمن اي الجنوب
لو فرضنا صحة انهيار سد مأرب
(مع اني لاوؤمن به فهو من تاليف موريخ اليمن اليهود لتقسيم العرب لان العرب اصلهم جميعا من الحجاز بقحطانيهم وعدنانيهم ولكن ساورد مايومن به الاغلبيه ويرونه صحيحا)
وتفرق القبائل وهجرتها كم كان عددهم عند هجرتم والهجرة تمت قبل الميلاد بعدة قرون ومنهم من سكن الحجاز وعسير ونجد وكانوا يحملون ثقافة ولغة وعادات تختلف عن السكان الذين سكنوا معهم فلم تكن الحجاز ولى عسير خاليه من السكان وكلا الطرفين اثر في الأخر مع مرور الأجيال
اللغة تتطور دائم ما يردد اليمنيين في يمن صنعاء أن اليمن ( أصل العرب ) المقصود يمن صنعاء ويرددون أن الأوس والخزرج يمنيين بعد أكثر من2000 سنه من سكناهم في الحجاز نسبه للهجرة بقصد التفاخر وضمها لتاريخ يمن صنعاء تجد مثقف وأستاذ جامعي أو شاعر يمني
لابد أن يذكر أن الأوس والخزرج أو الأزد يمنيين هجره حدثت قبل الميلاد بثقافة ولغة مختلفة وسكنوا الحجاز وعسير اختلطوا مع السكان الأصليين ونشأ عن ذالك قبائل جديده وتحالفات بين القبائل السابقة والاحقه ومع عوائل دخلت في تحالف مع تلك القبائل وبعد مرور قرون طويلة الم يصبحوا بعد تلك القرون حجازيين أو عسيرين أو نجديين أليس لذالك المكان طبيعة تشكل ثقافة
السكان الذين يسكنون فيه فبعض تلك القبائل حولتهم الصحراء بعد قرون إلى بدو رعاه مثل ماحصل لبعض السكان الذين خرجوا من الأندلس وسكنوا الصحراء بين الجزائر والمغرب وتحولوا في عدة قرون0 إلى بدو رعاه متنقلين
مثلا او أبو عبدالله الثقفي القرطبي أو أبو محمد الازدي الأندلسي بعد جيل تسمي باسم المكان الذي ولد به أبوه أو جده
ونحن قرون طويلة من قبل الميلاد تصل 2300 سنه ولازالوا ينسبون تاريخنا وارثنا الحضاري ليمن صنعاء كأن الحجاز وعسير محطة عبور لليمنيين يرتحل ويبقى ويعيش قرون وقرون ولازال يماني من يمن صنعاء وليمن صنعاء ومثقفيها وشعرائها الحق في الأخذ والاستشهاد بتاريخ أجدادنا فلديها صك وصاية على أرضنا وتاريخنا وارثنا الحضاري
قبائل الهون انتقلت لشرق أوروبا وأستقرت لقرون وأصبحوا هنقاريين حتى أشكالهم تغيرت من العرق المنغولي إلى الأوروبي قبائل الهندو جرمني هاجرت من أوروبا إلى الهند وأصبحوا هنود الأتراك من أواسط آسيا إلى الأناضول وسواحل البحر الأسود والمتوسط وسكنوا مع سكانها الأصليين وتغيروا مع مرور القرون ثقافياً وتاريخياً وحتى جينياً
مصرلم يكن يعرف هذا الاسم في الحظارات الاخرا في اليونانيه والفارسيه والرومانيه
من اين اتا وكيف تم ذكره في القران القران لغه السكان المحليين لغة اهل محمد عليه السلام كانو يسمونها مصر
ولاكن عندما تذهب الى اي مكان في العالم وتقول مصر ماحد يدري اين هي
اسمها Egypt
قبط واي مثل لام التعريف في العربيه وقبط ليس ديانه ولكن قوميه اسم ارض ومكان
وكذا الحال مع المغرب لو ذهبنا الي كل بلاد الدنيا وذكرنا المغرب لن يعلم احد اين تقع اسمها Morocco
اطلق الحجازيين عليها المغرب اقصاء نقطه وصلو لها هكذا كانو يسمون الاشياء حسب الاتجاه يمن وشام ومشرق ومغرب
فرضو لغتهم وثقافتهم ودينهم على كل الشعوب التي حكموها
بلد مثل بلادنا بتاريخه الطويل وثقافته وحضاراته العظيمة وشعبه الأصيل
(( المملكه العربيه السعوديه من نجران الى جازان مرور بعسيرنا وحجازنا المقدس وجوفنا وتبوكنا وحائلنا ونجدنا واحسائنا كلنا سعوديين وذالك تاريخ اسلافنا انتبه اخي صاحب الموضوع من المندسين عملاء الاستخبارات اغلبهم يمنيين يحاولون التفرقه بين ابناء شعبناء بعد ثلاث حروب معهم بثلاث هزائم لهم فلا زالت قلوبهم تغلي بالحقد منذ زون جدتهم البسوس القادمه من صنعاء لتفرق بين ابناء شعبناء في العصر الجاهلي فهم حاملي عرش ابرهه وقرب الماء لجنوده ))
شعبنا يسرق تاريخه وشخصياته التاريخية من فوق أرضه وتنسب إلى شعب آخر في بلد آخر أي كاتب قديم أو حديث في يمن صنعاء يعتبر أبو هريرة صحابي يمني وبين قريته وثقيف 70 كيلو من يمن صنعاء وكذا اويس القرني وكذا معد بن يكرب مع العلم إن في كتاب الهمداني وهو من اليمن الحاليه كتابه صفة جزيرة العرب عندما كان يصف بلاد بني شهر ذكر تثليث وإنها بلاد معد بن يكرب أي عسيري اقصد الإقليم وكذا الحال عند ذكر
حذيفة ابن اليمان وهو من غطفان سكن في المدينة وتسمى بهذا القب كأن يقال أبو حذيفة الجنوبي ونحوه اليمن حكم من قبل الأحباش والفرس وعاش فيه من أولئك القوم وتلاها في القرون القريبة هجرات من الهند ومن سكان الساحل الشرقي لإفريقيا ومع مرور جيل أو جيلين اصبحوا يمنيين وآخذو أسماء قبائل بعد إن دخلوا معهم
كذالك الحال تجد مثلا الهاشمي اليمني بعد دخول الاسلام الى اليمن غريبة هل الهواشم نشئو في اليمن أم في الحجاز لماذا لايتسمى بالحجازي قرون من سكن أسلافه في اليمن جعلت منه يمني …
اليمن اسم اتجاه فقط لاغير
هل كان اليمن يتحدث الغه العربيه التي يتحدثها شعب الجزيره في ذالك الوقت وشعراء المعلقات قالو شعرهم بها ام الغه الامهريه و ألحميريه والسبئيه هي لغات شعبه ؟؟؟
وقد روي عن ابي عمرو بن العلاء أنه كان يقول ما لسان حمير بلساننا ولا عربيتهم بعربيتنا،
وأبو عمرو كما يقول عنه الجاحظ: (أعلم الناس بالغريب والعربية، وبالقرآن والشعر، وأيام العرب وأيام الناس)
يقول طه حسين
اللغة الحميرية شيء، واللغة العربية الفصحى شيء آخر، وان هذه الحميرية أقرب إلى اللغة الحبشية القديمة منها إلى اللغة العربية،
هل اليمن عرب كغيرهم من العرب اذا اين حظهم من الشعر والشعراء كحظ غيرهم من أهل الحجاز ونجد، وقد كان يصح الوقوف عند هذا كله موقف الجد لولا أن أهل اليمن كانوا يتكلمون لغة أخرى غير هذه اللغة العربيه
الدكتور علي عبدالواحد وافي، يقول: “وقد زادت العربية رسوخا في بلاد اليمن بعد ظهور الإسلام وكان لاعتناق اليمنيين الدين الإسلامي المرتبطة أصوله باللغة العربية ارتباطا وثيقا، وخضوعهم للنفوذ العربي السياسي أثر كبير في تثبيت قدم اللغة العربية في هذه البلاد، وزادها قوة في صراعها مع اللغات اليمنية القديمة، فقضى على البقية الباقية منها. غير أنه أفلت من هذا المصير في اليمن: بعض مناطق متفرقة نائية، ساعد انعزالها وانزواؤها على حمايتها من اللغة العربية، فظلت محتفظة بلهجاتها القديمة حتى العصر الحاضر، وأشهرها (المهرية – الشحرية – السقطرية)
الدكتور محمود فهمي حجازي، يقول: “بعد انهيار سد مأرب قبل الميلاد هاجرت قبائل من اليمن إلى الحجاز ونجد وعسير بلغه وثقافه مختلفه ، وتعربت بعربية اهل تلك البلاد التي استقرو بها بعد قرون، حتى أن شعراءهم مثل أمريء القيس، نظموا شعرهم بالعربية ولو بقي اسلافه في اليمن لما سمعنا به يضاف إلى هذا ظهور الإسلام الذي ساعد على انتشار العربية في اليمن. فتعرب جنوب الجزيرة العربية شيئا فشيئا، ولكن هذا التعريب لم يشمل إلى اليوم كل مناطق اليمن، فهناك مجموعة لغات عربية جنوبية معاصرة وأهمها (اللغة المهرية)
الغة السبئيه والحميريه وكانت تنتشر بشكل رئيسي في غرب وشمال وجنوب المرتفعات اليمنية وطول الساحل وهي تمثل العدد الأكبر من النقوش اليمنية
والغه التي يتحدثها اغلب اهل اليمن
الغة الحضرميه: وكانت اللهجة الحضرمية تنتشر في وادي حضرموت و شبوه والمناطق التي تليها من جهة الجنوب حتى البحر
احرف اهل اليمن ولغتهم واعدادهم قديمآ مقارنه مع الاحرف العربيه قبل ان يتعرب اليمن بعد الاسلام
يناير 28th, 2011 at 28 يناير 2011 1:31 م
واشكر ردك وعلمك
وأحترم ذلك رغم أختلافي مع بعض المسائل وليس كلها
اتفق معاك أن العرب ليس أصلها يمني
لكن أختلف معك في أن القبائل التي هاجرت تعلمت العربية في الحجاز وهذا ما فهمته من ردك
فقبيلة جرهم التي هاجرت من اليمن بعد سد مأرب علمت النبي اسماعيل اللغة العربية وذلك دليلا انها تتكلم العربية قبل سد مأرب
وكان عليه السلام تزوج من جرهم
واختلف معاك عندما قلت الحجاز المقدسة
الحجاز ليست مقدسة وانما مكة هي المقدسة ولم يذكر القرأن الكريم بقداسة الحجاز
انما قدس مكة
ومكة تهامية وليست حجازية
فهي بطن وادي وهي على مستوى مدينة جدة عاصمة تهامة التجارية
والحجاز كما ذكرت في السابق من الحجز و الفصل
ومكة لا تفصل بين منطقتين لكن الطائف حجازية تقسم بين مكه التهامية و هضبة نجد بكل مدنها
حتى ما ذكرت حول تسمية مصر وقلت انها من بعد عهد الرسول فأقول لك ان هذا غير صحيح بدليل ان القرأن الكريم ذكر في قصة يوسف عليه السلام (ادخلوا مصر إن شاء الله آمنيين)
اذا التسمية قديمة
وبالنسبة لتسمية الجهات يمن وشام لا يعني ذلك ان اهل الحجاز الجنوب الحالي كانوا من اليمن اطلاقا
فأهل الشام يقولون ايضا كل ما يقع جنوبهم يمنا
فلا خلاف بين تسمية الشمال شام والجنوب يمنا
وليس له دليل على ان جذور منطقة الجنوب الحالية اصلا من اليمن السعيد الذي هو لب موضوعي اعلاه
اشكرك على ردك
ويسرني تواصلك
يناير 29th, 2011 at 29 يناير 2011 3:26 ص
ردي واضح اليمن الحالي يمن صنعاء ليس له وجود تاريخيا قبل 1400 سنه هو اسم جهوي
بلغة اهل الحجاز
والحجاز اقليم ممتد من العقبه الى
اخر نقطه في جبال السراه وانا اعلم الفرق بين تهامه وبين سراة الحجاز
الجنوب السعودي ليس له علاقه بيمن صنعا الحالي لا ثقافيا ولا لغويا
ولا حتا دينيا
يمن صنعا كانو يهود00وديانه تشكل ثقافة الشعوب اليهود في اليمن لم ياتو اليها نازحين او لاجئن انما هم الشعب اليمني قبل اسلامه
) في ثلاثينات القرن العشرين كان عدد سكان اليمن 2 مليون ونصف ربع السكان يهود 250 الف هاجرو الي اسرائيل والبقيه الى اوروبا وكندا وامريكا وبقي من بقي في اليمن ولم نسمع عن سوق من اسواق العرب في الجاهليه مثل سوق حباجه في بارق او جرش في السراه او عكاظ في الطائف او دومة الجندل في الشمال السعودي او هجر في الاحساء كانة موجوده في اليمن ومعروفه ويرتادها الشعراء والحكماء
تاريخيا ارتباط اليمن بالحبشه اقوى وحكوموها قديما او حتى في العصر العباسي حكم الاحباش الجزء التهامي من اليمن لمدة 200 سنه ف
وهناك شعراء من العصر الجاهلي عاشو فيما يعرف بالجنوب الان او جنوب الحجاز (تعبير مزاجي )
ولم اسمع مورخ يتكلم عن العصر الجاهلي في اليمن وانمى يسمى الدول التي كانت قائمه هناك وعند ذكر الحجاز وجنوبه او نجد يتحدث عن العصر الجاهلي
اما القران فانا ذكرت انه نزل بلغة اهل الحجاز فعندما تذكر مصر سيذكرها بدلاله التي تعرف بينهم
وجرهم ليسة من اليمن وان كانت هاجرة من اليمن فهي حجازيه بعد سكناها لالاف السنين وللحجازيين الفخر بهم وليس يمن صنعاء
ولي بحث طويل حول تحريف يهود اليمن لتاريخ الجزيره العربيه
ارجو منك ان تقرا بتمعن في ما كتبت في ردي الاول وستجد انني اثبت بالادله لكل ماتريد ان تصل اليه
وشكرا
يناير 29th, 2011 at 29 يناير 2011 7:39 ص
لقد قرأت ما كتبت بتمعن في كلا الردين
وانا كما قلت لك في الرد السابق انني مع كثيرا من ردودك
وقت بينت لك الإختلاف الذي كنت أراه
لقد قرأت ردك حرفا حرفا
ومتأكد إن لديك علم ومعرفة بمحور الموضوع
شكرا لك
وللمعلومات التي قدمتها
ركزت في الموضوع اعلاه على تاريخ المنطقة في عهد الدولة العثمانية ولم اوضح ذلك علانية لأنه موضوع حساس خصوصا تاريخ إمارة ال عايض او دولة ال عائض
وتاريخهم مرتبط بكثير من الماضي وله إثباتات كثيرة وإستنتاجات مفيدة قد يجهلها الكثير من الناس
لقد هدفت في الموضوع إلى كسر المعلومة الخاطئة بأن أهل الجنوب الحالي ( الحجاز الحقيقي بمعنى اصح) كانوا تبعا لليمن وهو ما وجدته في فكر النجديون
وقد وجدت في منتدياتهم كثيرا من الكذب والدجل التاريخي
و كتبت في بعض منتدياتهم عن هذا الموضوع وتم حذفه وهو ما جعلني انشر هنا وهناك إثباتا للحقيقة التي دنسها حزب مسيلمة الكذاب فالنافق فيهم ( أشد كفرا ونفاقا ) والكذب فيهم تشهد روابي اليمامة بذلك
شكرا لك ولعلمك ولتواجدك
يناير 30th, 2011 at 30 يناير 2011 3:52 ص
تحدثت ياسيدي عن نجد وكاننا في بلد وهم من بلد اخر
كلامك هذا يفرح العملاء والحاقدين والمتربصون من خلف الحدود
ماهذا ياصديقي نحن ابناء شعب واحد
اوكد لك واكاد اقسم على ذالك ان كل من يكتب في المنتديات السعوديه هم اجانب عاشو هنا يتقنون جميع لهجات بلادنا بحسب ولادتهم وكذالك من مجنسي البتروريال
الولاء لمسقط راس الاباء ولاجداد ينظرون الى بلادنا كمنجم لجمع المال
او مجموعه من الكواله العراقيين او النور السوريين الذين يدعون انهم عنوز وشمامره متمركزين شرق الرياض يكنون للوطن والشعب السعودي كل عدا يتحدثون عن القبيله ويتمركزون في منتدياتنا العامه والشعبيه لاثارت الفتنه المناطقيه او القبليه بين ابناء شعبنا يسيرون على قاعدة فرق تسد فانتبه ياصديقي
ان اردت كشفهم تحدث باسم الوطن ومصلحة الشعب بكل اتجاهاته وسينكشفون امامك
لايخلو بلد من الخونه ومن كان ولائه لشيخ عشيرته في العراق او سوريا من بعض الجهله وهم قله فلا يمثلون الا انفسهم
وقف ابناء شعبنا الجنوبي والشمالي من بوادي الحجاز الى نجد العذيه كلنا سعوديين في خندق واحد في جيشنا الباسل اروو بدماهم الطاهره تراب ارضنا من الخفجي الى جبل الدخان دفاعن عن وحدتنا وحمايه لشعبنا
بلادنا عظيمه وتاريخ بلادنا وشعبنا عظيم من أخدود نجران أول هولو كوست في التاريخ إلى حضارات العلاء ومدائن صالح وارض مدين ارض شعيب
وقبر موسى مرور بحجازنا المقدس الطاهر منطلق الرسالة ومسجد الله وحرمه وكعبته وقبر نبي الإسلام من جازان ارض ثمود الأولى وحضارتها …
إلى عسير جيوش الفاتحين الأوائل بسراتها وتهامتها نحت إنسانها الجبال والاوديه ليزرع الأرض ويقيم حضارة ,,,,
من نجد ارض الفرسان عروه ولاعنتر وشاعر نجد الاعشى من ارض أساطير الحب العذري
قيس وليلي مايسمى المسرح العربي من بيروت مرور بالقاهرة إلى كازابلانكا يقدم تاريخ أجدادنا ملحمة عنتر وملحمة قيس وليلى حتى السيره الهلاليه اصبحوا شركاء في تاريخنا ..
الإحساء وتاريخها الحضاري العريق…
ياصديقي كتب بيركهارت قبل حوالي200 سنه عن اعظم معركه سنة 1813 م مرت خلال الاف سنه الاخيره من تاريخنا المجيد
معركه ضحى فيها اجدادنا بدمائهم دفاع عن وطنهم ضد الغازي التركي الذي اراد احتلال ارضنا واستعباد اجدادنا
تلك المعركه في جنوب الطائف في وادي بسل
وكان الجيش جله من النجديين والجنوبيين
فقال ربط الجنوبيين ارجلهم على اطراف الجبال المطله على الوادي وحلفو يمين الطلاق اما النصر او الشهاده
وسطرو اروع انواع التضحيه في ذالك مع قلة العتاد لديهم وقوة عتاد خصمهم فقاتلو مع اخوانهم النجديين مايقرب من 15 سنه متواصله وحوالي 30 سنه منفصله ذالك الجيش الذي عندما غضب محمد علي من السلطان التركي في استنبول اجتاح بلاد الشام ووصل الى قونيه في وسط تركيا في شهر واحد لولا تدخل روسيا وبريطانيا لدخل استانبول
ذكر بيركهارت مشاهد من تلك المعركه تدل على شجاعة اجدادنا نجديين وجنوبيين ومعهم بعض بوادي الحجاز المشاركين
مع العلم ان الرجل كان في ضيافة محمد علي ولكنه كتب بكل حياديه
ذكر طامي بن شعيب عندما كانو يطوفون به شوارع القاهره وهم يحتفلون لثلاث ليال وراس بخروش يتدلى على صدره مربوط في رقبته وذكر عثمان المضايفه وابن شكبان ولامير فيصل وقصيدة القاضي الحفضي التي تقطر الما وحزنا وغيرهم من االقاده الاسطوريين في تاريخناالحديث
وليس هناك الان اسم مدرسه او شارع لهولاء القاده في بلادنا بكل اسف
وفي نفس السنه كان سيمون بوليفار وبيزارو يحررون فنزولا وكولمييا والبيرو من الاستعمار الاسباني ولن تجد قريه او مدينه الا وتجد فيها شارع او مدرسه باسما اولاك القاده
لن استطرد فهناك المزيد عن
صمود مدينة الرس في وجه الروم الاتراك كما اسماهم ابن بشر النجدي
وسوق النساء ولاطفال بين المدينه وجدة كما ذكر ذالك
سادلير والجبرتي
وغيرها من التضحيات التي قدمها اجدادنا والمجازر والفضائع التي ارتكبت بحق شعبنا جله من اقصى الجنوب الى اقصى الشمال ومن الغرب الي الشرق مرور بنجد
فكل شعبنا قدم تضحيات ولكن بكل اسف
غيبها الخطاب الاممي التدميري الذي ادخلنا ضلماته خلال اربع عقود
اخي العزيز
ابحث عما يقربنا ولا يبعدنا
اقرأ لسادلير
وداوتي
وبيركهارت
والجبرتي علامة مصر في القرن التاسع عشر
ومريس
وكرستن نيبور
جميعهم شهود عن تلك الفتره من تاريخ بلادنا الحديث او القديم الحديث
وغيرهم سيتشكل لديك فهم صحيح للفتره التي تتحدث عنها
واربط الاحداث واستنتج فلابد للباحث التاريخي ان يستنتج لان ابن الارض هو اعلم من الغريب
بتركيبه السكانيه والثقافيه
ارجو منك اخي الكريم ان تمسح ماكتبته في ردك اعلاه
فانت اكبر من ذالك
وتمسح ردي هذا الذي يشير اليه
وشكرا لك
يناير 30th, 2011 at 30 يناير 2011 9:21 ص
وفي علمك مرة أخرى
انا هنا لا أحب الحجب أو المسح
فهنا من سبني وشتمني ولم أمسح ذلك لأنني مؤمن كثيرا بإختلاف الرأي
ومؤمن أن الناس ليسوا سواسية فهناك العاقل والمجنون
وبالنسبة للمعلومات التي أردفتها في ردك الأخير
لا أنكرها
ولا أنكر وطنيتي لهذا الوطن
السعودية
لكن أنا أكره الكذب التاريخي
وأعرف أن هناك من يلعب في بخيوط المجتمع السعودي
من خارج المجتمع السعودي
وأعرف ان أكثر الخارجين عن المجتمع السعودي المسلم
هم من خارج الأصول الجزيرية
فأكثر المغنيات من اصول وافده على المجتمع السعودي
كذلك الممثلات
وأي خارج عن المجتمع السعودي المسلم
له في أصله خلل سواء من ابيه او أمه
وهذا ما رأيته من خلال القراءة من بعد عن وضع المجتمع السعودي المسلم
نعم هناك من ينخر فينا
وانا مؤمن بذلك
لكن لا يمنع ان اقول الحقيقة في أن النجديين لا يفهمون اصولنا
وقد جالستهم وعرفت مقدار المعلموات المغلوطة التي يحملونها
حتى أنها انستهم تاريخهم
ولكل بلاد تاريخ أسود
احييك على وطنيتك العالية
وانا والله غيور مثلك
اكره أن ارى مجتمعي عنصري
لقد عشت في الرياض أكثر مما عشت في بني عمرو وأبها عاصتنا الحجازية
ورأيت منذ أن كنت في الإبتدائية العنصرية
حتى أصبحت يافعا ابحث عن عمل
كانت العنصرية تواجهني كثيرا
وانا أبن الأزد ومن قبيلة عربية حجازية
وأجدادي بيض الوجوه بيض العمائم
أنا لا أتحدث عن موقف واحد وإنما مواقف كثيرة
كنت اذهب للمكتبة ابحث عن تاريخ نجد وتاريخ حجازنا
ورأيت الفرق الكبير
انتشيت حينها
أن ما أراه من المجتمع لا يتعدى ثلاث عقود من التاريخ المجتمعي المغلوط
من حقي اكتب ما أرى على أن يكون صحيحا
اشكرك أخي الكريم
وأشكر تواجدك
ويسرني دوما انني أخاطب مُطلع
بارك الله فيك
مايو 27th, 2011 at 27 مايو 2011 7:48 م
التي قلت فيها انها قبيله يمنيه مهاجره وهذا مضحك
هناك قبيله بلقرن المراديه وهي قبيلة اويس القرني وهي قبيله يمانيه اما قبيلة بلقرن قبيلة التي تسكن بلاد بلقرن شمال عسير فهي من الازد واحب اقولك شي
***********لايكثر***********
مايو 27th, 2011 at 27 مايو 2011 8:25 م
ويدل على ان هناك خلاف بين القرانية حول هذه المسألة
انكم سميتم اكبر مساجدكم بمسجد اويس القرني الذي قال عنه عائض القرني انه منكم وانه من الأزد
فأنت تقول ان اويس من المراديه و عائض يقول انه من الازد والتاريخ يقول قولا غير قولكما
وللعلم في بلقرن اصدقاء وزملاء وجيران ولا أكن لهم الا كل الحب والود
لكن هذا التاريخ واليمن ليست عيبا ولم تكن عيبا إلا بعد ان حكمها هؤلاء السفلة حتى اصبحت فقيرة
ولو ان مصر واليمن اغنياء لأصبحنا نفتخر بالنسب بهم
وللعلم اليمن واهلها مدحهم رسول الله عندما قال عنهم انهم اهل حكمة ولم يمدح الرسول نجد التي يفتخر بها بعض اهلها فخرا منقوص
اشكرك ولا يكثر
مايو 28th, 2011 at 28 مايو 2011 2:09 م
(اتركوها فأنها منتنه)
مايو 28th, 2011 at 28 مايو 2011 3:28 م
عيدك انا لم أخض في نسب القبائل لكن المهفات حوروا الموضوع الى ذلك انا هنا اتكلم عن حجازيتنا والقراء شتتوها
المنتن هي العنصرية والتفاخر بالانساب وانا لم ادعوا لها بقدر ما ادعو الى القول الحق في تاريخنا المحور الى غير وجهته الصحيحة
وايضا جزاك الله
عيدك
يونيو 3rd, 2011 at 3 يونيو 2011 8:39 م
يونيو 4th, 2011 at 4 يونيو 2011 5:47 م
مابك تتلون كالحرباء
ومن قال لك اني مثقف انا لم اكتب انني المثقف حسن
ولا الشاطر حسن
انا مدون
ممكن تقول تدوينتك باطلة هذا إن كان معك حق
لكن من مثلك ليس معه حق ما دام انه يتلون في اليوم بعشرين لون
وانا ابشرك لست علامة ولست حتى طالبا للعلم كعلم شرعي
لكن إن لديك بينة فوضحها وأتركنا من ردود الجهال
لا تقل كلاما عاميا بدون تحديد
اجعل ردك بالبينة لكي أرد عليك بالبينة
اما ورطه وتهرب وورعان هذه الكلمات اقول لها سلاما
وانت تعرف لمن تقال
يونيو 10th, 2011 at 10 يونيو 2011 6:29 ص
يونيو 29th, 2011 at 29 يونيو 2011 2:21 ص
ياخي تبووون تعرفوون الحجااز
اكتبوا الحجاز ويكيبيديا
وشف خريطة الحجاز بالصووره
سبتمبر 9th, 2011 at 9 سبتمبر 2011 1:41 م
( لان جدي مات من عام ١٣٩٣ فما لحقت عليه ) فما بقى الا جدتي الله يعطيها العافيه سألتها عن الحكام في ذاك الوقت ( زمان ) قالت لي : أنا يوم كنت بثره (يعني صغيره) كان الاشراف في( ابها )ناس يقال لهم اسياد واشراف ( قصدها على مااعتقد آل عائض ) تقول ان يوم من الايام ( طبعاً اللي راح اقوله خارج الموضوع ) نادا منادي يقول ان فيه دوله في محايل فقاموا الناس كل واحد ياخذ بندق ولا جنبيه ونزلوا محايل وجت حرب في محايل بين آل عايض واعوانهم & ناس يقال لهم ( المديينه ) وهم في الحقيقه آل سعود وصارت الحرب وقعدت ايام وفي الاخير انتصروا آل عايض ورجعوا آل سعود الى ديارهم والسبب ان ابها وماحولها هي جبال وعره والملك عبدالعزيز ( الله يرحمه ) وأعوانه كانوا متعودين على الصحاري طبعاً بعد فتره تفاوض الملك عبدالعزيز مع آل عائض ووافقوا على الانضمام ولله الحمد طبعاً هذا اللي حبيت اقوله لان فيه ناس كثير تشكك في الملك عبدالعزيز ( الله يرحمه ) ويقولون انه دخل ابها بالحرب وهذا خطأ الملك عبد العزيز ضم الجنوب سلمياً هذا والله اعلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سبتمبر 26th, 2011 at 26 سبتمبر 2011 10:28 م
الشي الثاني
حسين العمري بارك الله فيك اخي قبيلة بلقرن لها تاريخ عريق وفيها قرن الازد التي نعرف بها وقرن المراديه التي ينتسب اليها التابعي اويس القرني
وهناك رابط بين القرنين قرن بن ناجيه الذي ينحدر منها اويس وقرن الازد بن الغوث التي في السراه
أذكر انني قرأت هذا في تاريخ بلقرن والشيخ عائض صادق
في ابياته فـ بذالك يكون اويس ينتسب اليهم
أكتوبر 9th, 2011 at 9 أكتوبر 2011 1:40 ص
مصطلح معناه المنطقه الفاصله بين تهامه ونجد
تحياتي لابناء الحجاز حماة الوطن والدين من بعد الله
أكتوبر 15th, 2011 at 15 أكتوبر 2011 4:26 م
أكتوبر 24th, 2011 at 24 أكتوبر 2011 4:42 ص
ديسمبر 14th, 2011 at 14 ديسمبر 2011 3:08 ص
ديسمبر 14th, 2011 at 14 ديسمبر 2011 12:04 م
يكفيني من هذا الرابط
ما كتبه بن ماضي
كما أن وثائق الدولة الحديثة تثبت صحة تسمية الحجاز لتلك المنطقة فقد كتب الأمير تركي الماضي رحمه الله في مذكراته عن غامد وزهران) ….صدر أمر جلالة الملك عبد العزيز يرحمه الله بتعييني أميراً لغامد وزهران ، وقبائل غامد وزهران من أكبر “قبائل الحجاز” ولم تكن لديهم إمارة في بلادهم ، وكانوا موزعين على إمارات عديدة كثيرة فأما “زهران الحجاز” فكانوا تبع إمارة الطائف . وقبائل “غامد الحجاز
ديسمبر 18th, 2011 at 18 ديسمبر 2011 11:36 م
ديسمبر 19th, 2011 at 19 ديسمبر 2011 7:29 ص
وعندما نسكت عن الكذب
تريدون أن نصدقها
ما هذا يا أخي
نحن صحيح أننا شعب واحد
و وطن واحد
لكن وما ضير أن نقول الحقيقية
الوطنية الصحيحة أن تكون صادقا لا أن تكون منافقا
والنفاق هو من أدى بنا إلى الحظيظ
مارس 22nd, 2012 at 22 مارس 2012 4:30 ص
ثانياً .. كلمة نجد والحجاز واليمن والبحرين ولا يعني من هذا التقسيم تقسيم العرب (هذا ماأريد أن أنبهك عنه لكي لاتقع في خطأ جسيم ) فقد كانت نجد تطلق على (هضبة نجد فقط وهي هضبة كبيرة تحدها الرمال من الشرق والجنوب والشمال . أما الحجاز فهي الجبال الممتدة على طول الساحل الغربي من اليمن حتى تبدأ بالتلاشي إلى تبوك . اليمن هي مسمى قديم لما تيامن الكعبة المشرفة ولذلك تجدهم يطلقون على الركن اليماني بهذا الإسم واحتمال كبير أن كلمة يمين استخدمت مجازياً كإشارة لبلاد اليمن .أو العكس صحيح احتمال أن اليمن أطلق عليه هذا الإسم لتيامنه للكعبة المشرفة ..
المهم في الموضوع .. أن هذه التقسيمات ليست تقسيمات عرقية وإنما تستميات تضاريسية لطبيعة الجزيرة فقط .. ولكي أبرهن لك أنها لم تكن تقسيمات عرقية أو قبلية تجد أن وسط الجزيرة العربية المسماة بنجد يشترك فيها قبائل اليمن (أهل الجنوب) وقبائل حاضرة نجد وبواديها . وكذلك يشترك فيها قبائل الحجاز ؟؟
لو كانت التقسيمات (عرقية) لما أصبحت نجداً معقلاً لك قبائل الجزيرة العربية .. فقحطان من أكبر وأعظم قبائل نجد مع أنها يمنية كذلك بنو تميم يمثلون أكبر حاضرة نجدية وهم (نجديين) أتوها من الحجاز منذ 1600 تقريباً .. كذلك تجد من أكبر قبائلها عتيبة ومطير وحرب وهم قبائل حجازية شمالاً إلى وسط الحجاز ..
لاحظ أن مسمى (نجد) و (الحجاز) و (اليمن) لم يؤثر على قبائل الجزيرة العربية لأنها ليست تقسيمات عرقية أو دولية .. فهي جزيرة العرب معقلاً للعرب ككل.
والعادات والطبائع متقاربة جداً فلا يغرك هذا الاختلاف فهو في عين أي شخص من خارج جزيرة العرب متطابق.
ولو رجعت للشافعي لوجدته قد أدخل نجداً قاطبة بالحجاز لأنها تقع خلف جبال الحجاز من الطائف حتى اليمامة ..
فقد كانت جزيرة العرب منذ القدم متخالطة كل قبيلة بقوتها تأخذ أرض أي قبيلة ولا يرون مطلقاً بأن الجنوب أو نجد أو الحجاز عبارة عن دول وأوطان مختلفة .. فهم يعتبرونها وطنهم ومن منع قبيلة أن ترعى أو تدخل في أي أرض من جزيرة العرب تقوم عليه الحرب ..
فمن الصعب أن أطلق على الجنوب اليمن ( واليمن عبارة عن دولة مجاورة) وكذلك من الصعب أن أطلق عليها الحجاز وإن كانت أرضهم ( لأنهم مختلفون عنهم في اللهجة وبعض العادات والتقاليد ) ولغة الحجاز (مكة والمدينة وبعض من الطائف) قد تأثرت لهجتهم جدا بالحجاج والمعتمرين .. وتجد لهجتهم أوضح لهجات جزيرة العرب لأنهم يتخاطبون مع جنسيات متعددة فكان لابد من أن تكون لهجتم واضحة مثل ما تسمعه الان .. ولهذا السبب تجدهم يضعون الجنوب (اليمن) بعد الطائف مباشرة (يعني بعد المكان الذي يرتاده الحجاج والمعتمرين)وإلا كما ذكرت الحجاز أساسا يطلق على الجبال الممتدة من اليمن حتى تبوك..
فلا تنجرف أخي وراء هذه المسميات فوالله لاقيمة لها .. فنحن ولله الحمد أصبحنا أمة وشعب واحد . وبإذن الله سوف نقوم بتربية أبنائنا بتعميق أواصل المحبة والترابط بينهم وبين سكان الجزيرة العربية ..
أنا نجدي من بني تميم يضيق صدري كلما تذكرت أن أجدادي لم يستوطنوا في منطقة الجنوب .. مع أنها كانت قبيلة ذات سطوة وجلد .. (إلا أنها لم تستطع على أزد) ..
قديما تسمى منطقة الجنوب بالأرض السعيدة .. فهي أفضل أرض في جزيرة العرب بدون أي شك. فهنيئاً لكم بها.
مارس 23rd, 2012 at 23 مارس 2012 12:57 م
على حرصك على الوحدة الوطنية
لكن عندما نتحدث عن التاريخ لا يعني ذلك انني اريد تقسيم الوطن
وانت لازلت مثلك مثل بعض العامة تعتقد ان اليمن لها سطوة سياسية او تاريخية على المنطقة الحجازية ولو تمعنت فيما قلت انت اعلاه ستجد انك ربطت ذلك
لن ادخل معك في سجال طويل
لكن انت قلت معلومة يجب عليك ان لا تقع فيها وهو انك قلت ان اليمن سميت لأنها متيامنة عن الكعبة وهذا غير صحيح لأن العرب تدخل الكعبة من الشرق وتأتي الجهة الجنوبية يسار الكعبة وليس يمينها
هذا خطأ جسيم فيما أراه ولي الحق في اعتقاد ما أرى
انا هنا أتكلم عن السياسة والتاريخ لا أتكلم عن شئ أخر
ففي السياسة الحالية والماضية لم تكن المنطقة الحجازية تبعا لليمن
وفي التاريخ ايضا لم تكن تابعة ابدا
وعلى العكس تماما اليمن الحالي أخذ من تهامة هذا الإقليم الذي كان تابع للإدارسة وبعد ذلك لدولة ال عائض
بالنسبة لنجد فأقول لك انها كانت محكومة من الزيود الدولة الإخيضرية اكثر من 200 سنة وهي دولة علوية على المذهب الزيدي
ومع ذلك اهل التاريخ في السعودية يتجاهلون هذه الحقبة الزمنية الطويلة والمؤثرة لأنها دولة زيدية وفي المقابل لم تحكم الحجاز يوما واحدا من قبل الدول الشيعية
ما أريد ان اوصله لك هو ان السياسيون هم من يكتب التاريخ والجهلاء من العامة هم من يتأثر
وللعلم التضاريس تبين مدى قوة اهلها فمنطقة الحجاز افضل واخصب منطقة في الجزيرة العربية واقرب منطقة اقتصادية ومثمرة بالنسبة لمكة المكرمة هذا يدل على من كان يقطنها اقوياء وهو ما قاله المؤرخين
واعود الى ان سلسلة جبال الحجاز تنتهي في ابها وليس في اليمن تصحيحا لمعلوماتك
فبين تتابع السلسلة فراغ في تهامة غربا وشرقا نجران فمن أين اتت جبال اليمن تبعا لجبال الحجاز لا تخلط راعاك الله
هناك اقليم كامل يفصل بين ابها واليمن هو اقليم تهامة ونجران في هذا الاقليم تكتل سكاني يفوق تكتل سكان نجد اربعة اضعاف في الماضي وحاليا
وشكرا لك مرة اخرى
مارس 23rd, 2012 at 23 مارس 2012 1:39 م
اليمن بلد عربي إسلامي يقع في جنوبي شبه الجزيرة العربية في الجنوب الغربي من قارة آسيا.
تعدد اسم اليمن في كتب التاريخ فهي عند قدماء الجغرافيين “العربية السعيدة” وفي العهد القديم “التوراة” يذكر اليمن بمعناه الاشتقاقي أي الجنوب وملكة الجنوب (ملكة تيمنا) وقيل سمي اليمن باسم (أيمن بن يعرب بن قحطان). وفي الموروث العربي وعند أهل اليمن أنفسهم أن اليمن اشتق من “اليمن” أي الخير والبركة وتتفق هذه مع تسمية قدماء الجغرافيين “العربية السعيدة”. وقال آخرون سمي اليمن يمنا لأنه على يمين الكعبة والعرب يتيامنون والجهة اليمنى رمز الفأل الحسن ولايزال بعض أهل اليمن يستعملون لفظة الشام بمعنى الشمال واليمن بمعنى الجنوب وتسمى اليمن اليوم “الجمهورية اليمنية
أما بالنسبة لبداية جبال الحجاز:
التحديد الجغرافي:
نعرض فيما يلي جملة من الآراء لعدد من الفقهاء والجغرافيين والمؤرخين من المتقدمين والمتأخرين والمعاصرين. التي تحدد المقصود من الحجاز جغرافياً.
يرى الإمام الشافعي رحمه الله (ت 204) أن الحجاز مكة والمدينة واليمامة ومخاليفها كلها، ولا يحب دخول مشرك بلاد الحجاز، ولا يقيم الذمي أكثر من ثلاث ليال، لكنه لا يرى مانعاً من أن يركب أهل الذمة بحر الحجاز، ويمنعون من المقام في سواحله، وكذلك إن كانت في بحر الحجاز جزائر، وجبال تسكن منعوا سكناها لأنها من أرض الحجاز.(4)
ويذكر عرام السلمي (المتوفى في القرن الثالث الهجري) أن الحجاز من معدن النقرة (5)إلى المدينة، فنصف المدينـة في رأيه حجازي ونصفها تهامي.(6)
وهو يشير بذلك إلى جزء من الحد الشرقي للحجاز في رأيه.
أما الهمداني (ت334هـ) فيرى أن جبل السراة من أعظم جبال العرب ويمتد من قعرة اليمن حتى أطراف بوادي الشام لذا أسماه العرب حجازاً لأنه حجز بين الغور (أي تهامة) وبين نجد، فصار ما خلف ذلك الجبل في غربيه إلى أسياف البحر من بلاد الأشعريين وعك وحكم وكنانة وغيرها، ودونها إلى ذات عرق والجحفة (7)وما صاقبها وغار من أرضها، وأما ما احتجز به في شرقيه من الجبال وانحدر إلى ناحية فيد وجبلي طيء إلى المدينة وراجعاً إلى أرض مذحج من تثليث وما دونها إلى ناحية فيد حجازاً.(8)
ويحدد الإصطخري (ت340هـ) الحجاز بأنه ما كان من حد السرين على بحر فارس (9)إلى قرب مدين راجعاً في حد المشرق على الحجر إلى جبلي طيء ممتداً على ظهر اليمامة إلى بحر فارس فمن الحجاز.(10)
ونفس التحديد يراه ابن حوقل (ت367هـ) بالنص.(11)
وينقل البكرى (ت487هـ) جملة من الآراء حول تحديد الحجاز ومنها أن ذات عرق فصل مابين تهامة ونجد والحجاز، والحجاز: ما حجز فيما بين اليمامة والعروض، وفيما بين اليمن ونجد، كما أن الحجاز اثنتا عشرة داراً: المدينة، وخيبر وفدك، وذو المروة، ودار بلي، ودار أشجع ودار مزينة، ودار جهينة، ودار بعض بني بكر بن معاوية، ودار بعض هوازن، وجل سُليم، وجل هلال. وحد الحجاز الأول بطن نخل وأعلى رُمة وظهر حرة ليلى. والثاني مما يلي الشام: شغب وبدا. والثالث مما يلي تهامة وبدر والسقيا ورُهاط وعكاظ. والرابع مما يلي ساية وودان، ثم ينعرج إلى الحد الأول بطن نخل وأعلى رُمة. ومكة من تهامة، والمدينة من الحجاز. (12) وهو يشير بذلك إلى السراة. كذلك الحال بالنسبة لياقوت (ت626هـ) الذى يرى أن الحجاز يمتد من تخوم صنعاء من العبلاء وتباله إلى تخوم الشام، كما يذكر قولاً آخر أن فلسطين من الحجاز.(13)
ولابن المجاور (ت691هـ) رأي في تحديد الحجاز يلتقي فيه مع الاصطخري من أنه يمتد من السرين على بحر فارس إلى قرب مدين إلى حد الشرق على هجر إلى جبلي طيء ممتداً على ظهر اليمامة إلى بحر فارس من الحجاز.(14)
أما الفاسي فإنه يناقش الآراء حول تحديد الحجاز ويفند بعضها مثل القول أن نجران من مخاليف مكة مشيراً إلى أن نجران ليست من الحجاز وإن كانت من مخاليف مكة وينفي أيضاً أن تكون بلاد بجيلة (15)من الحجاز. ويؤيد رأي الإمام الشافعي في تحديد الحجاز.(16)
ولا يختلف رأي الحميري (ت900هـ) في تحديد الحجاز عن الهمداني أو البكري أو ياقوت بل هو تكرار ونقل لأقوالهم.(17)
ويؤكد العياشي الذي حج عام (1074هـ) في رحلته أن العقبة هي (أول أرض الحجاز … فإن من هنالك تخالف الأرض ما قبلها وتباين الجبال ما سواها ويشتد شبهها بجبال الحجاز السود ويتقوى الحر وتسترمل الأرض).(18)
ويقدم السنجاري (ت1125هـ) تحديداً عاماً غير دقيق مدخلاً اليمامة واليمن ومخاليفها في الحجاز.(19)
من خلال العرض السابق لأهم آراء المتقدمين من الفقهاء والجغرافيين والمؤرخين. في تحديد إقليم الحجاز، ورغم التفاوت الظاهر بين بعض الآراء في دقة التحديد إلا أن من المتفق عليه بينهم أن جبال السراة، تمثل الحجاز من حيث الوصف الجغرافي وتمتد من بادية الشام إلى تخوم اليمن، وينحصر مسمى الحجاز التاريخي من جنوب الطائف في السراة، والسرين في الساحل حتى العقبة وجبال الشراة في تخوم الأردن، وساحل البحر بين العقبة شمالاً والسرين جنوباً يسمى تهامة الحجاز وهو جزء منه وتقع مكة في تهامة والمدينة في الحجاز.
ويظهر الاختلاف كثيراً في الحد الشرقي إلا أن الرأي المتفق عليه أن شرقي السراة وما سال من ذات عرق شرقاً يسمى نجداً.
وفيما يلي عرض لأهم آراء المؤرخين والجغرافيين والفقهاء المتأخرين والمعاصرين:
يذكر فؤاد حمزة أن جبال السراة هي التي تقسم جزيرة العرب إلى قسمين شرقي وغربي، وهي محاذية لساحل البحر الأحمر من شمال مدين إلى اليمن، وقد سميت حجازاً لأنها حجزت بين ساحل البحر الأحمر وهو هابط عن مستواها وبين النجاد الشرقية المرتفعة بالنسبة إلى الساحل الغربي، وقد سمى القسم الهابط عن مستوى الحجاز إلى الغرب بتهامة، وسمي القسم الشرقي منه نجداً.(20)
ويستعرض عمر رضا كحالة مجموعة من التعاريف والآراء حول تحديد الحجاز جغرافياً.
فيقول: الحجاز يقع في الناحية الشمالية الغربية من شبه جزيرة العرب وهو إقليم مستطيل اختلف في حدوده السياسية باختلاف العصور والدول كما تعددت الأقوال في حدوده الطبيعية” وينقل رأياً لحافظ وهبه من أن الحجاز يمتد من معان ماراً برأس خليج العقبة إلى نقطة بين الليث والقنفذة على شاطئ البحر الأحمر كما ينقل عن شرف البركاتي الذي يحدد الحجاز غرباً بالبحر الأحمر وشرقاً بالبادية الكبرى وجنوباً بلاد قبيلة بني مالك بجبل السراة ووادي دوقة على الساحل، وشمالاً من جهة البحر الأحمر العقبة.
أما أمين الريحاني فيوضح حدود الحجاز في جهة الغرب بالبحر الأحمر وفي الشمال بالعقبة وفي الجنوب بالقنفذة وجبال عسير، أما في الشرق فيرى أنها مختلف عليها وغير معروفة تماماً في رأيه.(21)
ويرى صالح العلي أن القول بأن السراة هي الحجاز غير وافٍ ولا دقيق، فمن المعروف أن بعض أقسام السراة وخاصة ما كان فيها في الجنوب والشمال لا تسمى حجازاً وإن مسمى الحجاز يتركز في وسط السلسلة، وبعد عرض ونقاش لآراء المؤرخين والجغرافيين المتقدمين ينتهي إلى أن الرواة العرب أدركوا الأسس الجغرافية لتحديد الحجاز فاعتبروه الحد الفاصل بين تهامة ونجد غير أن التوسع في الجهة الشرقية كان متأثراً بالتنظيمات الإدارية في زمان كل مؤلف.(22)
ويقدم أحمد الشريف تحديدًا للحجاز لعله أكثر وضوحاً حيث يرى أن الحجاز في العرف لا يقتصر على الجبال الممتدة من خليج العقبة إلى عسير بل يشمل تهامة. ويقدر المسافة من الشمال إلى الجنوب بـ سبعمائة ميل طولاً، ومائتين وخمسين ميلاً عرضاً. إلا أنه ينبغي الإشارة إلى أن هذه الأطوال قد تتفاوت من موقع إلى آخر بحسب قرب الجبال وبعدها عن البحر، ويشمل القسم الشمالي من الحجاز في رأيه أرض مدين “وحسمي”، وهي الجبال الواقعة شمال تبوك مما يلي أيلة “العقبة”.(23)
ويرى الباحث المعاصر عاتق البلادي أن أوسط الأقوال في تحديد الحجاز أنه يمتد من الشراة في الأردن إلى حَلِي، وتثليث، وجرش جنوباً، وتدخل فيه تهامة الممتدة من حلي إلى العقبة، ومن الشرق ينتهي إلى أن خير الأقوال من حدد الحجاز بالقرب من الحناكية. (24)
وفي مقدمة كتابه “معجم معالم الحجاز” يقول: (أما المعالم التي تناولها الكتاب فهي من جنوب الليث جنوباً إلى العقبة والمدورة “سرغ” شمالاً ومن الشرق على الخرمة والموية وحرة كشب ورحرحان ـ شرق الحناكية ـ ثم شرق تيماء إلى الطبَّيق “جوش”) (25) فهذه حدود الحجاز عنده.
وبعد استعراض دقيق لآراء المؤرخين والجغرافيين حول تحديد الحجاز ينتهي بكر أبو زيد (26) إلى أن الحجاز بالجملة مكة، والمدينة، ومخاليفهما، وتلك الحرار، وما انحاز عنها غرباً إلى ساحل البحر الأحمر.(27)
وبعد عرض آراء الباحثين والجغرافيين والفقهاء مبتدأً برأي الإمام الفقيه الشافعي رحمه الله ومنتهياً برأي الشيخ بكر أبو زيد الفقيه المعاصر يتضح لنا أن المدينتين المقدستين مكة والمدينة، ومخاليفهما وحرارهما، وساحل البحر الأحمر من أيلة ” العقبة” حتى ميناء السرين جنوب الليث وما يقابل الساحل شرقاً ويسامته من جبال السراة جنوب الطائف هو المقصود بالحجاز. وأما الاختلاف من جهة الشرق فإن للتقسيمات الإدارية عبر العصور أثراً في هــذا الاختــلاف حيث تتسع في زمن وتضيق في زمن آخر، فقد اعتبر الإمام الشافعي اليمامة من الحجاز لأنها كانت في عصره تابعة لوالي الحجاز.
مارس 23rd, 2012 at 23 مارس 2012 1:41 م
هذه جميع المراجع:
((1 سورة النمل آية رقم (61).
(2) أبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور الإفريقي المصري: مادة حجز، الطبعة الأولى، دار صادر، بيروت، ج5، ص331ـ.333
(3) أبو بكر ابن يعقوب بن عبدالله شهاب الدينالبغدادي الحموي الرومي: معجم البلدان، المجلد الثاني، دار صادر، بيروت، 1397هـ ـ 1977م، ص218ـ219.
(4) الأم، ج4، ص177ـ178.
(5) معدن النقرة: من منازل درب الحاج العراقي وتقع بين الحاجر ومغيثة الماوان والربذة. انظر: البلدان لليعقوبي ص,312 والمسالك والممالك لابن خرداذبه ص127، ، والإدريسي: نزهة المشتاق، ج1، ص163، والمغانم المطابة في معالم طابه للفيروز أبادي، ص151 تعليق حمد الجاسر.
(6) كتاب أسماء جبال تهامة وسكانها: تحقيق عبدالسلام هارون، الطبعة الأولى، 1373، مطبعة أمين عبدالرحمن، القاهرة، ص52.
(7) ذات عرق: عرق الجبل المشرف على ذات عرق، وهو الحد بين نجد وتهامة، وتقع ذات عرق في الضريبة، انظر البلادي: معجم معالم الحجاز، ج5، ص199، ج6، ص77.
(8) الحسن بن أحمد بن يعقوب : صفة جزيرة العرب، تحقيق محمد بن علي الأكوع، مكتبة الارشاد، صنعاء، الطبعة الأولى، 1410هـ ـ 1990م، ص85.
(9) إطلاق تسمية بحر فارس على البحر الأحمر من جملة تسميات أُطلقت على البحر الأحمر عند الاصطخري وابن حوقل والمقدسي؛ ويرى الأخير أن سببها أن أكثر صناع المراكب وملاحيها فيه كانوا فُرساً. مع العلم أن الجغرافيين الثلاثة من الذين عاشوا في القرن الرابع الهجري “العاشر الميلادي”، انظر المقدسي: أحسن التقاسيم، ج1، ص18.
(10) ابن إسحاق إبراهيم بن محمد : المسالك والممالك، تحقيق محمد جابر الحسيني، الجمهورية العربية المتحدة، وزارة الثقافة والإرشاد القومي، 1381هـ ـ 1961م، ، ص19ـ21.
(11) وانظر أبي القاسم النصيبي: كتاب صورة الأرض، الطبعة الثانية، القسم الاول، مطبعة بريل، ليدن، 1938م، ص19ـ20.
(12) أبي عبيدالله عبدالله بن عبدالعزيز الأندلسي: معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع، تحقيق مصطفى السقا، الطبعة الأولى، 1364هـ ـ 1945م، القاهرة، ج1، ص9ـ11.
(13) معجم البلدان، ج2، ص219.
(14) جمال الدين أبي الفتح يوسف بن يعقوب بن محمد الشيباني الدمشقي: صفة بلاد اليمن ومكة وبعض الحجاز المسماة “تاريخ المستبصر”، طبع في ليدن، إبريل 1951م، تحقيق أو سكر لوفغرين، ص40.
(15) بلاد بجيلة: السراة الواقعة جنوب الطائف إلى تربة وتسمى ديار بني مالك، انظر البلادي: معجم قبائل الحجاز، الطبعة الثانية، دار مكة، 1403هـ، ص35.
(16) تقي الدين محمد بن أحمد: شفاء الغرام بأخبار البلد الحرام، الطبعة الأولى، 1417هـ، مكتبة نزار الباز، ج1، ص69ـ72.
(17) محمد بن عبدالمنعم : الروض العطار في خبر الاقطار، تحقيق احسان عباس، الطبعة الثانية، 1984م، مكتبة لبنان، بيروت، ص163ـ164.
(18) عبدالكريم كريم: بلاد الحجاز في المخطوطات المغربية المدونة خلال القرنين الحادي عشر والثاني عشر للهجرة، مجلة التاريخ العربي، العدد الخامس، شتاء 1418هـ ـ 1998م، تصدر عن جمعية المؤرخين المغاربة، ص105.
(19) علي تاج الدين بن تقي الدين : منائح الكرم في تاريخ مكة والبيت وولاة الحرم، تحقيق جميل المصري، الطبعة الأولى، 1419هـ، ج1، ص205.
(20) قلب جزيرة العرب، الطبعة الثانية، 1388هـ، مكتبة النصر الحديثة، الرياض، ص17.
(21) جغرافية شبه جزيرة العرب، راجعه أحمد علي، الطبعة الثانية 1384هـ/1964م، مكتبة النهضة الحديثة، مكة، ص129ـ131.
(22) انظر: الحجاز في صدر الإسلام، الطبعة الأولى، 1410هـ ـ 1990م، مؤسسة الرسالة، بيروت، ص61ـ73.
(23) الحجاز قبيل ظهور الإسلام، بحث في ندوة دراسات تاريخ الجزيرة العربية، الكتاب الثالث، الجزيرة العربية في عصر الرسول والخلفاء الراشدون، جامعة الملك سعود، 1410/1989، ج1، ص19.
(24) بين مكة وحضرموت، الطبعة الأولى، 1402هـ ـ 1982م، دار مكة، ص163ـ164.
(25) معجم معالم الحجاز، ج1، ص9.
(26) (عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية والفقيه المعروف).
(27) خصائص جزيرة العرب، الطبعة الثانية، 1418/1997، دار ابن الجوزي، الدمام، ص26.
مارس 24th, 2012 at 24 مارس 2012 8:32 ص
انا متفق معك في بعض النقاط واختلف معك في بعضها
وبالنسبة للمراجع اتمنى ان تتطلع عليها انت لا أن تقص وتلزق من الإنترنت
بالنسبة لتسمية اليمن انت تقول في الرد الأول انها من التيامن عن الكعبة وفي ردك الثاني تجاهلت المسمى
لكن لا يهمني المسمى انا مركز الحوار حول منطقة الحجاز
ومن المضحك انك أدرجت احد الأقوال بأن الحجاز من الجبال الى بحر فارس اي الخيج العربي
وهذا غير معقول مطلقا
ويعني ذلك انك ألغيت نجد والأحساء وضممتها الى الحجاز بهذا القول
مجرد وجود هذا الإستشهاد اقول لك انك لا تحكم العقل ولا تحكم بعض اقوال الجغرافيين الى ان هناك فاصل بين جبال اليمن وجبال الحجاز والفاصل هو أقليم تهامة ونجران
لا تحدثني عن قوم ليس لهم تصور عن التضاريس إلا لمجرد الاقوال المتناقلة او من سار على قدمه
الخرائط تبين لك والمؤرخين الجدد يبينون لك هذه المعلومات
استشهادك بقول ان الحجاز من الجبال الى بحر فارس يبين ان بعض المعلومات لا تدخل العقل ولا المنطق
ولا أريد ايضا ان اخرج الى عن الموضوع الى تاريخ نجد وتاريخ بحر فارس وهو المسمى الصحيح
شكرا لك
نوفمبر 21st, 2012 at 21 نوفمبر 2012 2:27 ص
والاخت التى علقت ان جدتها اخبرتها عن الساده والاشراف وكانو هم الحكام نعم صحيح ولكنهم كانو الادارسه وليس ال عائض
والله الموفق
نوفمبر 22nd, 2012 at 22 نوفمبر 2012 12:49 م
ديسمبر 9th, 2012 at 9 ديسمبر 2012 12:30 ص
من ضبا حتى العبلا و ترج فقط يعني سراة الحجاز هي الطائف والباحة فقط ابها وما بعدها هي إقليم مستقل معرف من القدم باسم عسير
ديسمبر 11th, 2012 at 11 ديسمبر 2012 8:30 ص
لأنك قلت اقليم عسير معروف منذ القدم بهذا الاسم
وهو خير دليل أن معلوماتك غير صحيحة
يناير 6th, 2013 at 6 يناير 2013 5:06 م
يناير 7th, 2013 at 7 يناير 2013 9:17 ص
اريد اثبات تاريخي من مصدر
حينها ستكون قد أخرستني
يناير 12th, 2013 at 12 يناير 2013 2:48 م
يناير 12th, 2013 at 12 يناير 2013 10:00 م