الحلوى البحرينية …. الأغذية دليل سياسي



  


بداية
 
قال غازي القصيبي في حفل إفتتاح جسر الملك فهد
 
درب من العشق لا درب من الحجر         هذا الذي طار بالواحات للجزر
سـاق الخـــيام إلى الشطآن فانزلقت         عبر المياه شراعا ابيض الخفر
ماذا أرى؟ زورقا في الموج مندفعا          أم أنــه جمـل مـا مـل من سـفر
 
 
       في كل مرة أزور فيها مملكة البحرين أضع في الحسبان دائما أكل الحلوىالبحرينية اللذيذة والتي تشتهر بها البحرين دون غيرها من دول الخليج , وهي أفضل هدية يقدمها العائد إلى أقاربه وأصدقائه رمزا عن تلك البلاد الطيبة , فمن المعروف أن كل دول العالم لها رموز ومعالم  دينية أو طبيعية يحورها التجار إلى منتج  يقتنيه السياح عند زيارتهم لتلك الدول ,  وقد يكون الرمز منتج غذائي أو مجسم يعبر عن علم مشهور , فمثلا زوار السعودية يحرصون على اقتناء مجسمات معبرة عن الحرمين الشريفين أو سجادة صلاة أو تمر كمنتج غذائي , وسياح الأردن يقتنون زيت الزيتون أما سياح عُمان يحرصون على تذوق الحلوى العُمانية وهكذا تجد لكل بلد رمزا مأكول أو جامد يعبر عن تلك البلاد , وهذا الأمر يهتم به عشاق السياحة كثيراً .
 
        وفي المنامة كان معرض البحرين الدولي للكتاب 2008م  أهم الأسباب لزيارةالبحرين , أتذكر تلك الساعات الطويلة التي قضيتها في أرجاء المعرض الكبير , خرجت منه جائعا متجها إلى شارع المعارض المشهور لأبحث عن مطعم , وخلال جولتي البسيطة لاحظت أن أكثر المطاعم هناك يغلب عليها الطابع الهندي وبمعنى أصح أن قائمة الطعام الهندية هي الغالبة على عكس السعودية والتي تغلبت فيها قائمة الطعام الشامية , لذا نجد أن خبز الشباتي الهندي ينتشر في شوارع المنامة ودبي أكثر من الخبز العربي وهذه من الدلائل على زيادة المد الهندي في أكثر دول الخليج الذي له تأثير كبير على حضارة المنطقة وصل إلى أبسط الأمور (قائمة الطعام) وستكون عواقبه وخيمة في المستقبل قد يمتد إلى التأثير على القرار السياسي وهو ما ذكره ضاحي خلفان مدير شرطة دبي في تصريحه المشهور في ملتقى الهوية الوطنية في أبو ظبي , والمشكلة أن قطر اتجهت إلى محاكة تجربة دبي في الاستثمار العقاري وهو ما قد يجعل الشباتي رمزا من رموز الخليج في المستقبل .
 
        وبعيدا عن الشباتي الهندي , لازلت تجارة الحلوى البحرينية مزدهرة ولها معامل ومحلات تجارية متخصصة لصناعتها وبيعها في مملكة البحرين حتى تجاوزت الحدود لتتواجد في أكثر مدن المنطقة الشرقية في السعودية كالخبر والدمام والقطيف , وتتكون الحلوى البحرينية من السكر و الزيت و النشا والهيل , و تأخذ الحلوى لونها المعروف من الألوان الصناعية في الغالب ويضاف لها الفستق واللوز , وعندما سألت أحد البائعين عن أفضل أنواعها قال لي أن حلوى المحرق من أجود الأنواع , وتكون الحلوى البحرينة ألذ عندما تقدم مع القهوة العربية , ومن خلال جولتي في المنامة وجدت أكثر من محل يقدمها طازجة وساخنة ونوعيات مختلفة ألذها كان بطعم العسل .
 
      المؤسف أنها حلوى بحرينية وصانعها هندي , الأمر مشابه لتلك الهدايا المصنوعة في الصين والمعبرة عن الحرمين الشريفين والتي ملئت أسواق مكة المكرمة والمدينة المنورة .
 
 
 
مجلة عالم الغذاء
 

  1. صح لسانك فما المانع من ان تكون مقتنيات السياحة الدينية في السعوديه من ارض الحرمين وصناعة سعوديه تراعي الفوارق الاقتصاديه للمشترين وترمز لبلاد الحرمين ويعود الحاج والمعتمر بقطعة عزيزه من هذا البلد
  2. الخليج هكذا تراث يسترزق منه الوافد و المصدر ويقولون هوية و تراث ترى هل بقي شئ بعد الوصول الى الطعام
    حالنا مضحك مبكي من صنع اصحاب القرار
    تحياتي
  3. مساؤك فل أخي حسن
    لمدونتك نكتها الخاصة ، فالحس الصحفي عبق هنا ،كعبق حرفك.
    وما توقفت عنده ،من مد هندي ،هو خطر عظيم على الخصوصية الخليجية ،دولا وأفرادا ، وذلك لاعتبارين :
    أما أن الهنود أمة غير قابلة للتعلم ،وإما نحن أمة في ثقافتها هشاشة ،وأتمنى ألا تكون الثانية.
    الخطير في الأمر ، أن الوافد الهندي أو البنغالي ،لا يحمل تجربة حضارية يمكن أن يساهم بها كرافد يدفعنا إلى الأمام ، فالغالبية منهم يأتون من هوامش المجتمع ،وعلب الصفيح ،وكنتونات الفقر ، يأتون لينهبوا،ولا شيء آخر
    وأقولها بصراحة ، ليست لوزارات العمل عندنا أية فلسفة تعني بالنظرة الحضارية .
    قلمك يستحث حروفي الباهتة ، فعذراً على الإطالة.
    وحلوى المحرق ..مع كل صباحاتك الجميلة
    كم تسعدني زيارتك

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لمحة تاريخية عن دولة ال عائض في الحجاز

( اجل نحن الحجاز ونحن تهامة ) الجنوب , جنوب ماذا ؟

قصتي مع عملية المرارة و النزيف بعد العملية