البدون في الخليج مبدوعون في الخارج





(ذكريات طالب في نيوزلندا)

الأحد

27/10/1424هـ
من هذا اليوم ستكون بداية أجازة الكرسمس لمدة اسبوعين لكافة المعاهد والجامعات في نيوزلندا
اتصل الاخ سلمان الشمري
وقال لي نريد أن نستغل الأجازة في التعرف على نيوزلندا
أشار بأن نعرض على  السته السعوديين المتواجدين معنا في معهد أل أي
بأن نستأجر سيارة ونأخذ بها جولة على الجزيرة الشمالية والجنوبية
وافقت الأخ سلمان على ذلك
مع أن رغبتي الحقيقية لم تتوافق مع هذه الطريقة

لأنني أعشق السفر مع الأخرين لفتح الحوار معهم في كل شئ

لغويا و معرفيا بالمجتمعات الاخرى
وأحب الأثار والمواقع التاريخية وذلك للفائدة لا لأمر أخر 
كنت أبحث عن قروب سياحي داخل نيوزلندالكن وافقت لرغبة سلمان التي أحترمها كثيرا
أيضا وبكل صراحة كنت أنظر للأمر بمنظور مادي
اتصل سلمان بالشباب ( سعد و عبدالوهاب ومبارك و خالد )
قالوا له سيكون لقائنا عند شقة سعد الشهراني في سكن الطلاب
وصلوا الشاب كلهم في سيارة مستأجرة
حينها دار في خلدي أنهم نسقوا مع بعض وانتهى الموضوع
ركبنا معهم انا وسلمان الشمري
وأخذنا جولة في أوكلاند
وذهبوا الى جبل قريب من أوكلاند
اسم الجبل
Mangere Mountain
الجبل عبارة عن فوهة بركان
الجميل في الجبل أنه أخضر بالكامل
وما حول الفوهة طريق مسفلت يأتيه الزوار بسيارتهم ويطلوا على أوكلاند
وعلى فوهة البركان المغطاة بالعشب
منظر جميل
وبينما نحن نشاهد أوكلاند من خلال المطل
سمعت أصوات اطفال عرب
بالقرب منا
ألتفت
وأذ بسيارة جمس من نوع فان يخرج منها نساء محبجات وأطفال ومعهم رجل ذو لحية سوداء في الأربعين من عمره
عندما شاهدنا أتى الرجل
وسلم علينا مع أبتسامة بسيطة
وقال حياكم الله يا سعوديين
انا جابر الدهمشي العنزي
من الدهامشة
عزمنا على العشاء عنده
ثم تكلم قليلا عن العرب في نيوزلند
وتحدث عن الطلاب السعوديين
وحذر من بعض أخطائهم في هذا البلد وقال ان لهم تأثير على العرب الموجوديين في نيوزلندا
حسب افعالهم ان كانت خير وأن كانت شر فستعود على المقيمين هنا
وتطرق الأخ جابر الى البدون في دول الخليج
احسست من كلامه انها معاناة ذاتية
وقال أن البدون هنا في نيوزلندا يعيشوا أفضل من عيشة دول الخليج التي رفضت أن تمنحهم الجنسية
وأبسط حقوقها التعليم والعمل
وقال ان بعض دول الخليج تكرم الهندي الغريب بالعمل والمال والخدمات
ولا تكرم العرب المسلمين البدون على حد تعبيرهم
وقال الحمد لله هنا في اوكلاند ثلاثون عائلة من بدون الكويت والسعودية والعراق
يعيشيون أفضل حال من دول الخليج بل أن بعضهم درس في جامعات نيوزلندا وحقق مراتب علمية جيدة
تجنسوا ويأخذون حقوقهم التعليمية والطبية أكثر من الحقوق الممنوحة للخليجي في دولته
كان جابر يتكلم بحرقة
وقال انا لا أحب في الخليج الا مكة والمدينة وغيرها لا أتمنى أن يكون لي رابط بالعرب ولا أنظمتهم الفاسدة
كنا نستمع للرجل بتركيز وصمت
فطلاقة لسانه ابهرتنا
ومعاناته هي من صنعت هذه الطلاقة من وجهة نظري
البدون هم عرب وأبناء قبائل عربية خليجية
للأسف أن تستظيفهم نيوزلندا واستراليا وغيرهم من الدول الغربية وهم يعيشوا بيننا ويرون الترف هنا وهناك
اقولها بحرقة للأسف
والله في البدون من هو خير من شيوخ قبائل
لماذا هم معلقون هكذا منذ عقود طويلة
تمنيت أن يكون لهم أقل شي ولو نظام يعطيهم الجنسية على التوالي
وللأسف أيضا انني وجدت من البدون من يعمل في بقالات في أوكلاند
من تلك الدكاكين دكان صغير في منتصف شارع البرنسس أشتريت منه جريدة ذات مرة
وجدت البائع ذو سحنة عربية خليجية
قال لي أنت سعودي
قلت نعم
قال أنا بدون من الكويت يقولها وعينه في الأرض
للأسف فلو كان لدينا نظام في بلداننا الخليجية لجعلنا هذا الفتى من بائع بقالة في أوكلاند
إلى مهندس يفيد البلاد والعباد رافعا رأسه بكل حواس الرأس
أقولها بحرقة للأسف انني أتألم وأنا أكتب هذه السطور
بعد ذلك اللقاء والطلة الجميلة من ذاك الجبل
أوصلونا الشباب الى شارع الكوين
وقد أخبرت سلمان بأن لا يكلمهم في مسألة إستأجار السيارة
لأنهم أتسأجروا ونسقوا مع بعض ونحن خارج الحسبة
تمتم سلمان بكلمات لما أفهما وذهبنا الى الباخرة التي ستقلنا الى ديفن بورت
وفي الطريق قال سأستأجر سيارة انا وياك فقط
سأذكر قصة اسبوعي الكرسمس لاحقا
وقصة سيارة سلمان المستأجرة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لمحة تاريخية عن دولة ال عائض في الحجاز

( اجل نحن الحجاز ونحن تهامة ) الجنوب , جنوب ماذا ؟

قصتي مع عملية المرارة و النزيف بعد العملية