الأخلاق لا تتغير بتغير البلدان





حديقة إلبرت بارك بأوكلاند
بعد تناولي الإفطار المعتاد
توست
حليب كافيه
زبدة
عسل أو مربى
حبة تفاحة
وبعد عبور البحر بواسطة السفينة الصغيرة


كنت في الغالب أقطع الحديقة الجميلة

إلبرت بارك وسط مدينة أوكلاند
كنت كل صباح أثنين اشرب حليب بالكفي أيضا وأجلس أتأمل في وجوه الناس
خصوصا المستجدين
هذا اليوم
كنت جالس على الكرسي في حديقة إلبرت بارك
مقابل مبنى معهدنا الجميل


عبر من أمامي

شاب سعودي
طويل
نحيف
عليه ملامح الهدوء
كانت الملصقات على اكتاف الطلاب تبين أنهم مستجدين
ذهبت لحصتي
وفي البريك تايم
توجهت لصالة الكفي والأنترنت
وهناك وجدت الثلاثة السعوديين
والشاب الجديد معهم
سألته
قال انا مبارك الفايز
من سكان الشرقية

كان صوت مبارك الخافت 

يدل على هدوء هذا الشاب
تخرج مبارك من معهد المراقبين بالرياض تخصص مساحة
طموحه أتى به إلى هنا ليكمل دراسته في اللغة فقط
أحسست بجديته
دعوت له من قلبي
كان مبارك صغير على السفر والتعب والغربة
لكن الهمم تختلف
والأعمار ليست مقياس
ذهبت الايام بمبارك
وهو الآن من عزاز الأصدقاء
لازلت أتواصل معه كلما زرت مدينة الخبر
بعد رجوعنا للسعودية
أعجبني في شخصيته

حبه للعمل التطوعي والخيري

فهو يدير ويساهم في عمل تطوعي جبار في الشرقية

مبارك الخلووق

هو إثبات بأن السفر لمثل هذه الدول
لا يؤثر كثيرا في تغير سلوك الشخص
اتمنى له التوفيق
******************
أذكر بعض الأسماء هنا
لأنها وردت في مذكراتي
وأيضا وفاء لأصدقاء ربطتنا بهم الغربة والهم والهدف الواحد
  1. مدونه رائعه مليئه بالذكريات الخاصه
    أحببت أن أستشيرك في أمر حيرني
    أريد السفر للإكمال دراستي بأحد الدول الاوروبيه وحفل زواجي يسبق سفري بعدة أشهر فهل تنصحني بإصطحاب زوجتي معي حيث أنها من عائله محافظه جدا
    أم أتركها هنا وأزورها بين الهينة والاخرى
    لأنني والحمدلله ممتاز ماديا
    هناك من أيدني ومنهم من خالفني
    شاكرا لك
  2. الله يبارك لك في الزوجة والمال وأسأل الله ان يرزقك الذرية الصالحة
    بواقع ملامسة الكثير من السعوديين المتزوجين والذين سافروا للدراسة في الخارج كان اكثرهم يصطحب زوجته معه
    ولي قريب نفس وضعك ذهب الى بريطانا كم شهر ثم جلب زوجته معه
    سألته عن الفرق قال الحياة لا تصلح اذا اجتمعت الغربة والفراق
    وأعرف أخر ترك زوجته وولده في السعودية و سافر للخارج يدرس كان يقول لي والله لم اصبر ثلاث اشهر حتى اتيت بهم قلت لماذا قال كان همهم يشغلني عن الدراسة يقول كنت ابكي لوحدي في الغرفة كلما تذكرتهم
    لذا أنصحك ان تأخذ زوجتك معك واعتبرها رحلة شهر عسل مطولة
    ولا تجمع بين الفراق والغربة فكلاهما نار
    كما أتذكر انني كنت امشي في أحدى شوارع اوكلاند الفرعية
    وسمعت صوت اطفال عرب
    سألتهم من أين انتم قالوا سعوديين
    صغار على سبع سنوات الى خمس سنوات
    ثم اشاروا ان اباهم وامهم يتعلمون في فصل دراسي واحد
    وهم يلعبون في الخارج
    أنا ارى ان المتعة ان تأخذ زوجتك وأسأل الله لك التوفيق والنجاح في مسيرتك

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لمحة تاريخية عن دولة ال عائض في الحجاز

( اجل نحن الحجاز ونحن تهامة ) الجنوب , جنوب ماذا ؟

قصتي مع عملية المرارة و النزيف بعد العملية