لمحة تاريخية عن دولة ال عائض في الحجاز



  




 بسم الله الرحمن الرحيم
للأسف أن تاريخنا تجاهل أكبر قوة كانت متواجدة في الجزيرة العربية
فما يعرف عند العامة من الناس
ان منطقة الحجاز او جنوب الحجاز من الطائف الى ابها انها كانت تبع لليمن
وهذا غير صحيح
المنطقة لم تكن تابعة لليمن منذ أن وجد الإنسان هناك
فما قبل الدولة العثمانية لم تكن المنطقة تابعة لليمن وما بعد الدولة العثمانية لم تكن تابعة لليمن
كان هناك دولة قوية ضاربة أطنابها من تهامة الى نجد
وهو سر تواجد بعض القبائل الحجازية في نجد
هذه القوة أسمها أمارة ال عائض
وبعض المؤرخين أطلق عليها دولة ال عائض
وقد جعل المؤرخين تاريخ الجزيرة العربية الأخير تصارع بين فئتين فقط
وكُتاب التاريخ كانوا اذكياء جدا عندما جعلوا التاريخ محصور بين فئتين من مستوى واحد في التفكير وقبل ذلك القوة
لذا تجاهلوا بعض القوى الهامة التي كان لها حكم على أهم بقاع الجزيرة العربية
هذه الأهمية أكتسبتها دولة ال عائض فعليا من الأرض وخصوبتها وموقعها المهم و وجود الزراعة ومنتجاتها من القمح والذرة
الذي لم يكن مثله في الجزيرة العربية
لذا هنا سنتطرق بلمحة سريعة عن دولة ال عائض


 دولة آل عايض

من المعلومات التي يجهلها الكثير من اهل الجزيرة العربية خصوصا في الوقت الحالي  وضع منطقة الحجاز وعاصمة السراوات أبها , بعد سقوط العثمانيين وقبل قيام الدولة السعودية , المعلومة التي تغيب عن العامة خصوصا الغير قارئين للتاريخ ان هناك دولة لها حضارة وسيادة وتاريخ تسمى دولةال عائض

كانت هذه الامارة متحضرة في بنيانها وعمرانها وفي إداراتها التي كانت تتسم بالحكم القبلي 

كان لها راية كما في الصورة أعلاه 


قصر شدا في ابها

وقد شهدت المنطقة حضارة عمرانية هائلة
حتى وصلت بعض بنيانها اربع طوابق
تفننوا في تلك الفترة بالنقش على ابواب البيوت
بنوا الكثير من الحصون


وخريطتها الجغرافية كالتالي

وكانت باسطة نفوذها على جنوب الحجاز و تهامة وجزء من نجد إلى ما قبل القويعية

  


آل عايض هم الأسرة الحاكمة في منطقة  عسير  قبل دخولها في الحكم السعودي. ينتسبون إلى


 الذي تولى الحكم سنة 1249 هـ الذي جعل مقر حكمه في مدينة أبها. وهم من آل يزيد من بني مغيد، إحدى قبائل عسير الخمس. وقد كان آخر أمراء آل عايض حسن بن علي سنة 1342 هـ

 أمراء آل عايض

  1. الأمير/ عايض بن مرعي 1249 هـ 1272 هـ ومن سميت دولة آل عايض نسبه إلى عايض بن مرعي
  2. الأمير/محمد بن عايض 1272 هـ 1289 هـ
  3. الأمير/ ناصر بن عايض 1289 هـ 1295 هـ
  4. الأمير/ عبد الرحمن بن عايض هـ 1305 هـ
  5. الأمير/علي بن محمد بن عايض 1305 هـ 1324 هـ
  6. الأمير/عبد الله بن محمد بن عايض 1324 هـ 1329 هـ
  7. الأمير/ حسن بن علي بن محمد بن عايض 1329 هـ 1342 هـ   

وقد وقع إختيار بريطانيا على اخرهم حسن بن علي ال عايض , هؤلاء المستعمرين هم من أجهز على دولة الخلافة العثمانية الاكبر في تلك الحقبة وكان إختيار بريطانيا لحسن بن عايض  لإنتمائه إلى أعرق أسرة حاكمة في الجزيرة العربية  وتتميز أرضها الحجازية بمختلف التضاريس البرية والبحرية وبها تعداد سكاني لتكوين أقوى الجيوش العسكرية
فأرسلت بريطانيا وفد من ثلاثة ضباط برئاسة ( هارولد يعقوب ) وطلبوا مقابلة الأمير / حسن آل عائض وأطلعوه على مهمتم ووعود بحماية عرشهم يتوارثونه جيلاً بعد جيل . وتزويدهم بكل جديد من الأسلحة والأموال والمساعدات . وجعل موانئهم على البحر الأحمر والخليج العربي موانئ عالمية ومنع أي دولة أخرى من التعدي عليهم وبسط نفوذهم على شبة جزيرة العرب . عرض مغري ..؟ اليس كذلك .

فأجتمع الأمير بمجلس الشورى الذي يضم أكثر القبائل ثم أجتمع مع شيوخ وعلماء المنطقة ومنهم :الجهري و الزميلي وإبن جعلان و الحفظي. وطلب منهم إعداد كتاب لدعوة بريطانيا إلى الإسلام حرصاً عليهم كما يزعمون الحرص علينا … 
من حسن بن علي آل عائض وعلماء عسير، إلى عظماء وقادة بريطانيا، السلام على من اتبع الهدى… وبعد،
إن وفدكم قد عرض علينا الدنيا، وإنا نعرض عليكم الدنيا والآخرة، فإنا ندعوكم بدعوة الإسلام، أسلموا تسلموا من عذاب الله، وارفعوا الظلم عن عباد الله يرفعه الله عنكم، ولا يتخذ بعضكم بعضاً أرباباً من دون الله يؤتكم الله أجركم مرتين، ويمددكم بأموال أكثر مما تأملون من استعماركم، فإنكم إن رجعتم إلى عقولكم،علمتم أن ما أنزله الله تعالى على رسوله موسى وعيسى هو ما جاء به محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) وهو الحق من ربكم، وقد ختم الله به الرسالات، وإن عدتم إلى رشدكم عرفتم أن هذا ما شهدت به كتبكم


هذه لمحة عن تاريخ هذا الجزء الغالي من مملكتنا الغالية
ويبقى الإنتماء دوما لهذا الوطن الغالي موحدا تحت هذه الراية الخضراء التي ستبقى دوما مرفوعة فوق هاماتنا


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



  1. لمحة مميزة انا سمعت ان ال عائض ترجع اصولهم الى بني امية
    تحياتي
    تفضل بالزيارة
  2. بارك الله فيك لكن الي يقول ان ال عايض من بني اميه هذا صحيح ولكن كل القبائل العسيرية يرجع نسبهم لبني اميه
  3. هناك فرق بين ان تكون الأصول من بني أمية
    وفرق بين أن يكونوا حكاما للمنطقة من زمن بني أمية
    وسأشرح هذه النقطة لا حقا
    بعد الإطلاع بعض المصادر
  4. بيض الله وجهك يوم تسود وجوه وتبيض وجوه
  5. معلومه مهمه ولآزم نتساعد بنشرهآ ب شكل كبير
    لتثقيف العقول الجاهله
  6. ماهذ ا التخريف هذا سطو على تاريخ دوله تهامه ( الادريسيه) ودوله ال خيرات الاشراف فاماره ال عايض كانت خاضعه تحت سياده الادارسه ومن قبل تحت حكم ال خيرات الاشراف وكانت عباره عن ولايه عثمانيه في فترات ثم تعود لتخض للاشراف بتهامه ثم تعود فاتخضع لدوله السعوديه ومايثر العجب علم وزاره الصحه بلون الازرق الذي لم يرد بالتاريخ ولم يعلم من قبل رسمه جميله ارجو مراجعه معلوماتك
  7. تعرف عايض؟
  8. الرجال والجبال والحصون والفن المعماري
    والكتب والمؤرخين
    كل ذلك تخريف وكلامك هو الصحيح
    اجمل ما كتبت انت تخصع ثم تخضع واجملها على الاطلاق تخضع الاخيرة
    حسستني بأنك مؤرخ ما شاء الله
    يجب عليك مراجعة التاريخ الحديث بعد ذلك سأعطيك درس في ما قبله
    وكلمة تعرف عايض دليل صارم دامغ انك طقوع
  9. صح لسانك يا أستاذ حسن على ما قلت للخاضع الذي أنكر تاريخ عريض والله لن يستطيع أحد إزالته وتحريفه ، مستشرقين غربيين كتبوا عن دولة آل عائض في عسير وهذا يقول تخريف ،
    ستبقى الأسودُ أسودُ والكلابُ كلابا.
  10. كل زمن دولة ورجال
    للاسف كثير لا يقتنعون بالحقيقة مع العلم انهم مبطنينها ويعلمون كل التاريخ ولكن لحقدهم
    فشكرا استاذ حسن فالتاريخ فعلا يجب ان يكون كما كان وليس كما ( يريدون ان يكون )
    فالشمس لا تغطى بغربال
    وفعلا ال عائض ظلمهم التاريخ وان كان من اقرب الاقربين
    واخيرا لا يصح الا الصحيح
  11. لله درك اوجزت واتتممت تاريخ العضماء من المسلمين
  12. شكرا لكم جميعا
    وهذه الحقبة الزمنية يجب أن يعرفها اهل المنطقة من الشباب
    قبل بقية المناطق
    وللأسف ان التهميش أراه متعمدا للأسف
    اعود لكم بالشكر والثناء على ما ذكرتموه
  13. في البداية اشكرك على الموضوع الجميل و لكن أنت ماكتبت نهاية الموضوع “حسن بن عايض” , إن كنت تعتبره امير وله الحق في حكم عسير فسيكون إنطباعك عن الحكم السعودي انه احتلال للمنطقه , لأن الملك عبدالعزيز أرسل ابنه فيصل لمحاربة حسن بن عايض ونجح فيصل في محاربة آل عايض واعتقل حسن وازال الدوله التي حكمت 100 عام تقريباً(1249-1342), وان لم تعتبره احتلال للمنطقه فأنت تعتبر حسن بن عايض مجرد اسم ليس له حق في الحكم…
  14. واردت ان اصحح لك معلومه , جيزان وما حوله من القرى كانت تابعه لحكم الادارسه المستقل , والادارسه كانوا متحالفين مع ايطاليا بإتفاقية حماية , وكانت حروبهم دائماً مع اليمن وحكامها (آل حميد الدين) , وبالنسبة للي يتكلم عن الأشراف , الأشراف لم يحكمو عسير , ولكن كانو يشنون حملات مدعومه من ولاة مصر على عسير ومن تلك الحملات حمله قادها الشريف فيصل بن حسين “آخر حاكم للحجاز ” وأما الراية اللي وضعتها انت فأنا صراحتا ً مالي بها علم ان كانت صحيحه او لا , والحدود ايضا مالي بها علم , ولكن اعتقد ان هناك امرا على اقاليم عسير غير آل عايض , مثل أمير بللسمر ((جرمان)) حكم منقبل الحكم السعودي وبعد الحكم السعودي عين امير رسميا على بللسمر حتى وفاته.واسف على طول الكلام.
  15. من يتحدث عن الادارسه وتبعية ال عايض وعسير لهم .. صدق وهو …. فعلا في في فترة محدوده وصل نفوذ الادارسة لعسير السروات لكن ماذ عن قبل وبعد يا هذا؟
  16. الصراحة الموضوع شيق وهادف وأنا سأرد وأرجو من الجميع تقبل الرد بصدر رحب والبعد عن المهاترات وقبل الرد نشكر الله أن من علينا بحكومتنا الرشيدة ودولتنا السديدة التي نصرت العقيدة وجعلت القرآن دستورا ومنهجا فلله الحمد والمنة :-
    المعذرة اذا اكثرت من الاستطرادات فما الغرض منها إلا أن تزيد الموضوع اثراء وتسهيل للفهم .
     يرجع نسب آل عايض إلى : عائض بن مرعي بن محمد بن احمد بن يحيى بن عبدالرحمن بن علي بن عبد الله بن علي بن عبد العزيز بن سعيد بن وضـّاح بن عائض بن أحمد بن سالم بن عبد الله بن إبراهيم بن عائض بن علي بن وهـّاس بن حرّاب بن عبد الرحمن بن عبد الوهاب بن غانم بن صقر بن حسان بن سليمان بن موسى بن محمد بن عبدالله بن سعيد بن هشام بن علي بن محمد بن علي بن عبدالله بن خالد بن عبدالله بن علي ( فرّ إلى مخلاف جرش أو السروات في خلافة المهدي العباسي ) بن محمد بن عبدالرحمن بن محمد بن يزيد معاوية بن أبي سفيان صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر وهو قريش نفسه.
    عندما انتصر العباسيون على الأمويين في الزاب الكبير عام ١٣٢هـ أعملوا القتل في بني أمية فهربوا في الأصقاع وقد هرب المذكور أعلاه إلى مخلاف جرش أو ما أسميه أنا بالسروات لأن جرش كانت أول مدينة بنيت في السروات ( الباحة وعسير ونجران أما جازان فتهامية ) وكانت مدينة حميرية والذي يؤكد لنا ذلك أنها في محافظة أحد رفيدة ومن المعلوم أن قبيلة رفيدة قحطان هم من حمير ، نعود بعد الاستطراد فقد فر علي بن محمد بن عبدالرحمن إلى المنطقة وحالف الأزد ( عسير ورجال الحجر وبلقرن ) أو ما نسميه في عرفنا نحن أهل الجنوب الغرم .
    فصار حليفا لهم وسكن الشعف ( مكان ال يزيد حاليا ) وبقي هو وذريته على هذه الحال ولا أنكر أنه كان لهم دور رئيسي في المنطقة فهم من أعيانها كشيوخ القبائل وكذلك كان لهم دور رئيسي مع قبيلة عسير في وقوفهم مع قبيلة قحطان ويام في وقف المد الزيدي القادم من اليمن في القرن الثامن الهجري وذلك حينما جهز إمام اليمن جيش قوامه ١٠ آلاف مقاتل وغزا به الحرجة فقد كانت في ذلك الوقت معقل علم الحرجة مدينة عريقة لها تاريخ حافل بأهل العلم، وبرز منها عدة مؤرخين ولعل من أشهر علمائها المقداد الحرجي صاحب كتاب (النجوم اللوامع من مختصر التواريخ الجوامع) وهو من رجال القرن السابع الهجري. كما انه برز منها القاضي مسفر أبن صالح الحثري الذي بقيت سلالته إلى الآن وهم معروفين باسم اسرة ال بن مسفر نسبةً الى جدهم مسفر بن صالح الحثري من ال حثرة من ال القاضي البعض منهم يسكن بمدينة أبها وبعضهم لا زال في الحرجة، ومن العلماء أيضاً السيد علي بن صلاح بن محمد العبالي الذي يعد اصله من الحرجة، وقد نزح منها علماء تفرقوا في سائر أنحاء اليمن منهم محمد ابن احمد بن الحسن جد العلماء لبني العبالي، ومنهم جد العلماء الغشم، ومنهم جد العلماء بني السماري، ومنهم محمد بن عبد الرحمن الطائفي الحرجي وكذلك أسرة القضاة ، عودا بعد استطراد فقد وقف كلا من يزيد ( جد ال يزيد الشعف ) بن عبدالرحمن و حرب ( جد ال عائض ) بن عبدالرحمن وقادوا عسير حتى وصلوا الحرجة ووقفت القبائل الثلاث عسير وقحطان ويام ومزقوا جيش الامام اليمني وهذا دليل على أن يام كانوا سنة مالكية كما يذكر ، وكذلك غزا الأئمة على الحرجة ٩٤٢ هـ حينما قتل الإمام اليمني مجدالدين الرسي فقام أخوه معز الدين الرسي وأرسل جيشا إلى الحرجة فقامت قبيلة قحطان فقط وتحصنت في القلعة الشهيرة التي تقع في الحرجة قلعة القاهرة ومنعوا الجيش شهرا من الدخول وفي ليلة حينما قل الزاد هجموا على الجيش اليمني ومزقوه . عودا بعد استطراد ثم في عام ١٢١٥ هـ بايعت قبائل المنطقة الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود بعد ان اجتمعوا عند شيخ قحطان غشام بن عامر ال سالم واستقر رأيهم على القبول بالدعوة السلفية والدخول تحت حكم الدولة السعودية الأولى وبالفعل تم ذلك وولي عبدالوهاب أبو نقطة المتحمي على المنطقة فثار عليه الأمير محمد بن أحمد بن محمد فأرسل الشيخ غشام بن عامر جيشا وأخمد الثورة وأجلي على إثرها ال عائض إلى السودة .
    وحينما دخل الترك المنطقة وبالتحديد منطقة عسير ( بدون الباحة ونجران ) ثارت القبائل على الترك وجعلوا من ريدة معقلا للجهاد ضدهم ومن أمراء ال عائض آنذاك أمراء للحرب أحيانا وأحيانا أخرى تكون لمشايخ القبائل وليس باستطاعتنا ذكر بطولات قبائل الجنوب ضد الترك لأنه لا يكفي مجلدات لذلك فقد امتنعوا على الترك امتناعا شديدا وكان  موقف ال عائض موقفا بطوليا الا انه في فترة الامير حسن بن علي بن عائض كان هناك تراخي حتى ان الخليفة العثماني اقره على اقليم عسير ( ومن هنا اتت تسمية عسير باسمها وذلك لصعوبتها واستعسارها على الترك من ناحية رجالها وكذلك مسالكها ودروبها ) ومن الخطأ كل الخطأ أن نقول وانتصر جيش عسير على الأتراك في معركة كذا وكذا …… وننسب ذلك لقبيلة عسير فقط - من غير قصرة فيهم - ونهمل باقي القبائل فإن قيل عسير فيقصد قبائل المنطقة والدليل حصون ريدة واسمائها فمن ضمنها حصن قحطان ويقال كان هناك حصن حجر وحصن شهران ……
    ومن يدعي ان عسير القبيلة هم فقط من كسر الترك فانه يتبادر للذهن سؤال ، لم لم تغنهم قوتهم حينما فتح الجيش السعودي المنطقة او حينما كسر حسن بن علي بن عائض على يد رفيدة في معركة ال عامر حتى استجار بال الصيحاني رفيدة حينما غلب . ولكن ذلك بفضل جهود قبائل المنطقة حتى ردوا ٢٨ حملة عثمانية على المنطقة على رأس احدها محمد هلي باشا بنفسه ولم يرسل ابناءه كما فعل بالدرعية . وحينما قامت الدولة السعودية وسأذكر سبب سقوط دولة ال عائض بالتحديد كان لحربهم مع قبيلة رفيدة قحطان وذلك أن قبيلة قحطان بايعت الملك عبدالعزيز وكان باسمها الشيخ محمد بن دليم بو لعثة ولما هاجم بن عائض رفيدة لوقوفهم في السابق مع الإدريسي حاكم جازان وبالتحديد ال عامر ( وكان سبب وقوف رفيدة مع الادريسي انه دعمهم بالسلاح ضد الترك حينما تخلى ال عائض عنهم وقد وقفت رفيدة موقفا مشرفا في ريدة ومنها ان اسرة ال صمان وقد كان اسمهم ال سالم كان احد اجدادهم وهوابو صلام الشيخ الفارس محمد بن علي بن مرعي آل سالم من قبيلة آل سالم من ذعي من رفيدة قحطان..
    كان شيخ شمل قبائل رفيدة في زمانه وقد تولى المشيخة خلفاً لابن عمه عبود بن حمود بعد وفاته عام 1296هـ تقريباً..
    كان يلقّب بأبي صلام أول حياته ..وذلك لصلابته في الحروب وبطشه بالخصوم وفوق ذلك كان حازم الرأي وقوي العزيمة..
    لٌّقب بصمّان اخر حياته وذلك بعد إصابته بثقل في سمعه بعد حرب ريدة ضد الأتراك وذلك في عام 1288هـ تقريباً فقد كان قائد معقل قصر قحطان في قلعة ريدة ، ومنها ايضا مواقف قبيلة وقشة رفيدة قحطان وعلى رأسهم الشيخ عايض  بن درع بن علوان وقد تحصنوا في جبل ظلم ومنعوا الترك وحاربوهم حتى وضعوا  الترك على رأس عائض بن درع ١٠٠٠ ريال مجيدي .
    عودا بعد استطراد وقد كان هناك صلح بين الملك عبدالعزيز وبين الامير حسن بن عايض ونصه ان بن عايض لا يعتدي على القبائل الموالية لابن سعود والعكس ، فلما هاجم بن عايض قبيلة رفيدة اخل بذلك الشرط ارسل الملك عبدالعزيز جيشا ثم فتحت ابها وكان ما تعلمون .
    ارجو ان اكون قد افدتكم والعذر من الله ثم منكم وارجوا ان اكون الردود بعيدة عن المهاترات .
    وشكرا …….
  17. ابو حسن العلكمي قال:
    الاخ حسن العمري
    اشكرك كل الشكر على اظهار تاريخ ال عايض ولكن مالرد على مجهول 18 مايو ؟
    ولك خالص شككككككككككككككككككككككررررررررررررررررريييييييييييييييي
  18. اعجبني كلامك يا حسن واعجبني كلام مجهول الطويل
    واذا فيه رد ترده ؟
  19. حياكم الله جميعا
    لقد كنت في إجازة
    انقطعت عن العالم والإنترنت عنوة
    وأتيت بعد فلترة العقل
    وراحة الجسد
    في ارض الحجاز في النماص وروابيها
  20. وسأرد قريبا
    تحياتي لكم
  21. ردا عبلى مجهول 4 اغسطس 2012م
    انا فخور ان يكون (جرمان) من الرجال المشهورين ولكن لم يكن اميرا على قبائل بللسمر قبل حكم الدولة السعودية الأولى ولدي ما يخالف ما ذكر (المجهول) بل اتى في عهد الدولة السعودية الثالثة .
  22. اولا
    اعتذر عن التاخير في الرد واتمنى العذر من الجميع
    بالنسبة للأخ الذي قال انني اعتبر حكم ال سعود احتلال فهذا غير صحيح وقد ذكرت اننا تحت راية واحدة وكلنا شعب واحد لكن هنا نتطرق حقبة تاريخية نساها الكثير من ابناء المنطقة وتجاهلها التاريخ الحديث
    في الرد الطويل للأخ المجهول
    شئ من الصحة وكثيرا من المتناقضات بصراحه لا استطيع الرد على هذه المتناقضات خصوصا في مسألة المبايعة وبعض الحديث عن المواثيق التي ابرمت و ومسألة حرب الترك لأن الكلام عن المتناقضات وما بعدها سيغضب الكثير او قد يلحق الضرر لكن سأقول ان الأمر لم يكن خلف جيوش او بطولات هو مجرد اناس تنازلوا عن حكم بن عائض وفق عقد ومال بإشراف اناس غير جزيريين حتى سقط بن عائض
    وسقوطه غير مأسوف عليه عن بعض اهل المنطقة لكن لا يجب ان نسوق للأكاذيب انه سقط بالطريقة التي يذكرها التاريخ حاليا
    وفي التاريخ يجب ان لا نصدق اكثر الكتب الحالية لأنه مسيسه وكتابها اكثره مأجورين
    هناك كتب اخرى تقول تاريخ أخر يجب ان نضعها في الحسبان
    بالنسبة للرد الأخير
    الذي تحدث فيه عن جرمان الأسمري
    اريد اضيف كلمه واحدة فقط ان في اخر الرد كلمتين غير صحيحة تاريخيا
  23. هات ما لديك حول الموضوع وخذ مالدي اذاكنت تعني ماورد يوم1392012 م عن جرمان
  24. عجائب عائض الذي كان عباره عن عميل تركى قاطع لطريق لايفك الخط اصبح راعى دوله لاننسي غارات هذا اللص على تهامه وقتل العزل وحرق المزارع قبل ان يتصدا له جيوش تهامه وكان يوالى امام اليمن واسطنبول
  25. ابن عايض هو الوالى اليمني على عسير واقليم عسير احد مناطق اليمن واما ان تكون عسير دوله فاهو مجرد اصغاث احلام واساطير الاولين لشعور بالنقص الذي يعاني منه البعض
    صقر اليمن
  26. ابن عايض هو الوالى اليمني على عسير واقليم عسير احد مناطق اليمن واما ان تكون عسير دوله فاهو مجرد اصغاث احلام واساطير الاولين لشعور بالنقص الذي يعاني منه البعض
    صقر اليمن
  27. ياعصفور اليمن متى كانت منطقة عسير منطقه يمنيه ارجع الى التاريخ وما جرى في الحديد ه من عهد قريب اي عتى يد فيصل بن عبد العزيز
  28. اكرر متى كانت منطقة عسير منطقه يمنيه يا عصفور اليمن ارجع الى التاريخ وما جرى في الحديده على يد فيصل بن عبد العزيز والعهد قريب
  29. الكلام العام لا يصح في الحوار التاريخي
    اثبت ما قلت يا عصفور
    بكتب التاريخ
    اما ان تقول كلام شوارعجي فأذهب الى احدى المقاهي
  30. كلام الشوارعجية لا يصح هنا
    اعطنا ما لدينك ياعصفور بالدلائل التاريخية ومن امهات الكتب
  31. انا مجهول الاعلى صاحب الرد الطويل
    كثير من المتناقضات فندها ورد عليها
  32. باحث ومؤرخ عربي قال:
    السلام عليكم
    كنت ابحث في محرك البحث عن تاريخ جنوب المملكه ووجدت هذا البحث
    ولكن احببت تصحيح معلومه
    العلم ليس له علاقه بال عايض لان لم يكن له رايه العلم السابق هو علم الشريف الادريسي حاكم تهامه
    وايضا هناك رايه خضراء ايضا للادريسي رحمه الله
    كذالك الخريطه ينبغى مراجعتها لان اماره ال عائض كانت محدود في قبيلته وقريته الخريطه المرسومه قريبه لخريطه الشريف الادريسي حاكم تهامه والتى بموجبها تم ترسيم الحدود مع اليمن في اتفاقيه الطائف حين انهزم جيش الادريسي الذي ثار معه على الحلف والاتفاق الذي وقع بين الادارسه وبن سعود وتنازع امام اليمن وابن سعود على الغنيمه (تركه الشري
    ف الادريسي) وحدثت بعدها اتفاقيه الطائف
    وقد اطلعت على مخطوطات تركيه في مكتبه الطوب قابي والمكتبه السليمانيه ودار الوثائق المصريه بهذا الشان
    والسلام ختام
  33. اذا انت باحث ومؤرخ عربي اذكر لي مصادرك
    فما ذكرته انا من كتب وعلى فكرة الخريطة صورتها من كتاب شبة الجزيرة العربية للمؤرخ محمود شاكر فأت أنت بمصادرك
    أهم شي لا تكون مثل صقر اليمن مصادره مقهى ابو هيثم
  34. خلاصة النقاش وخلاصة الكلام ان ال عائض اماره استقلت بعد عام ١٩١٨ لانه قبل ذلك التاريخ كانت الخرائط العالميه والمجتمع الدولي يقر انها ولايه عثمانيه كما هي اليمن وجيزان فكان اسمها جميعا ( ولاية اليمن ) والولاية لم تضم عدن والمدن المحيطه بها… وانتهت امارة ال عائض بحد السيف وباللقوه على يد الامير فيصل بن عبدالعزيز ، والخريطة التي وضعتها انت لتوضح حدود الأماره خاطئه ، لان بعد عام ١٩١٨ نشأت المملكه المتوكليه في اليمن والتي كانت حدودها الى مشارف صبيا ومشارف نجران ، وايضا جيزان كانت منذ عام ١٩١٠ حتى ١٩٣٦ مملكه ادريسيه مستقله . اذا خريطة النفوذ السابقه خاطئه .وعسير ” عرقياً يمنيه ولكن انتم لاتفرقون بين اليمن العرقيه واليمن ذات الحدود السياسيه الحالين… تابع.
     
  35. للمعلوميه أنا ابكتب وجهه تعريفيه للمؤرخ اللي تستشهد فيه :
    محمود شاكر مؤرخ سوري ولد في حرستا عام ١٩٣٢ ودرس ودخل الجامعه بتخصص جغرافيا بأنواعها ( طبيعيه ، بشريه ، …. ) وبعدها التحق بالخدمه العسكريه حتى عام ١٩٦٠ ثم عاد لتدريس الجغرافيا في مدارس عده في سوريا، وفي عام ١٩٧٢ تعاقد مع جامعة الامام ليكون دكتور في التاريخ ، وبحكم وجوده في المملكه فانه ملزم بكتابة التاريخ على الرأي السعودي فقط وان يترك الرأي المحايد ، وهو شارك في كتابة المناهج المحرفه التي تقرأها في المدارس ، وكتب مؤلفاته هنا في المملكه تحت رقابة الاعلام السعودي ، فبعد كل هذا هل تريده ان ينصف اليمن في التاريخ ضد السعوديه؟ أنا ابي أسألك سؤال ، من أقرب لك في النسب الرجل اليمن ام الرجل القصيمي؟ ١٠٠٪ اليمني لانه من قحطان العرب ( العرب العاربه) وانت كذلك ، وأما اهل القصيم والحجاز والشرقية والشمال فهم عدنانيين ( العرب المستعربه)، فكيف اصبحت انت في دوله وهو في دوله ؟ وانت تكاد تتبرأ منهم الان وهم ابنأ عمومتك .  
  36. ماهي علاقة نسب عدنان وقحطان في حدود الدول اذا لم يكن النقاش علمي محدد الاهداف للوصول الى نتيجة مثمره فلا ارى فائدة مرجوة منه لانه يعتبر تسليه ليس الاودليل افلاس فقط
  37. أخفِملاحقة العباسيين له
    بعد معركة الزاب التي انتصر فيها العباسيون على الأمويين عام (132 هجري) بدأ الأمويون يفرون نحو الغرب وانطلق جند بني العباس يتابعونهم كي يقضوا عليهم خوفاً من التفاف بعض الناس حولهم ومنازعة العباسيين ثانية، لذا كلما وجدوا أن بعضهم كاد يفلت من قبضتهم أعطوه الأمان وأغروه بالاستسلام فيقبل الخائف الطامع في الدنيا ويأبى ذو النفس العالية والهمة القوية. وقد لاحقوا عبد الرحمن الداخل واستطاع الفرار إلى الأندلس حيث أقام دولته هناك، وتابع بقية الأمويين مع من بقي معهم السير باتجاه جنوب بلاد الشام وحشدوا جمعهم والتقوا مع العباسيين في معركة ثانية قرب مدينة الرملة بفلسطين على نهر أبي فطرس. دارت الدائرة عليهم وشتت شملهم وفر بعض كبارهم فأعطاهم العباسيون ولكنهم لم يثقوا بهم، فقد أعطى العباسيون الأمان ونكثوا عدة مرات. وجد كل رجل منهم طريقاً له ويمم وجهه شطر جهة قصدها منهم من سار إلى إفريقية باتجاه الأندلس ومنهم من انطلق إلى جنوب جزيرة العرب ودخل قسم منهم السودان أما من استسلم وخدع بالأمان فقد جمعهم قائد العباسيين عبد الله بن علي عم الخليفة السفاح وقتلهم جميعاً. كان علي بن محمد بن عبد الرحمن في نفر من أخواله بني غياث إحدى عشائر بني زيد بن عمرو الأزدية فدخلوا منازل أخوال جده بني كلب التي كانت تنزل جنوب بلاد الشام فحموهم وانطلقوا بهم نحو عسير برئاسة دغفل بن دحل بن بدر بن فضل الشامي الكلبي واخيه حنتوش.
  38. علي بن محمد بن عبدالرحمن بن يزيد بن معاوية بن ابي سفيان
    ويرجع نسب قبيله ال يزيد الي يزيد بن معاويه بن ابي سفيان رضي الله عنهم اجمعين وهم من الامويين الذين لهم تاريخ عظيم وفتوحات الامويين التي وصلت فتوحاتهم الي الصين وفارس وجنوب فرنسا وقبرص واسبانيا علي اختلاف مسمياتها انهم من اعرق انساب العرب من قريش وهم قادة بالفطرة ً
    لما وصلوا إلى عسير استقروا بها ودخلوا في بني وازع من قبائل الأزد والتي أصبحت في عداد بني مغيد وأصبحت مشيختها لهم ثم انتقلت مشيختهم على البقوم بعد إخماد ثورتهم مع بني هلال وخلع طاعتهم للأمير عبد الله بن علي بن محمد عام (173) إذ كانوا قد انضموا إلى قوات الغامدي فجهز الأمير عبد الله قوات من عسير برئاسة حنتوش بن دحل وعينه أميراً على تربة وبيشة والقبائل المحيطة بهما وأبقى لديه قسماً من بني وازع مع الكلبيين أحتياطاً له وفي عام 1329 هـ أثناء وجود الشريف الحسين بن علي في أبها لفك الحصار عن الاتراك وقد كان معه من القبائل قبيلة عتيبة فسأل والدي شيخ الحناتيش عقاب بن ضيف الله بن محيا عن نسبهم في حديث طويل ذكره والدي في المتعة خلاصته أن الحناتيش ينتسبون إلى كلب بن وبره من بني فضل دخلوا في عتيبة بالحلف بعد أن انتقلوا من البقوم واخوتهم في عتيبة بنو دغفل دخلوا في روق بن جحدر بن عبد الله بن سنحان بن عامر الأزدي ثم انتقلوا إلى الوادي نجدة إلى عامر بن زياد مع بني شيبان بن جحدر في عهد الأمير غانم وقد ذكر والدي في كتابه البطون القحطانية التي انضوت تحت مسمى عتيبة.
    بايع العسيريون علي بن محمد وقوي امره ودخل في سلطانه قبائل الأزد وكنانة ومذحج (الذين عرفوا فيما بعد بولد روح بن مدرك والحارث بن كعب ويطلق عليهم الآن عبيدة نسبة إلى امهم عبيدة بنت عدي بن ربيعة الملقب بالهلهل)وقبائل نهد وبنو زيد وبنو النخع في بيشة وبنو قضاعة وأراشة بن عمرو وعنز بن وائل ورفيدة بن عامر وخثعم وعقيل بن كعب الحارثي.
    كانت قبائل الأزد (عسير) في صراع مع من جاورها من القبائل حينذاك فاستطاع علي بن محمد أن يجمع صفها وأن يوحد كلمتها وأن يزيل ما بينها من خلافات حيث حدد لكل قبيلة حدودها والزمها بالحفاظ عليها وحماية من يمر بارضها من القتل أو السلب والتعدي ثم رتب هذه القبائل في الحرب فجعل بني أسلم بن عمرو بن عوف (ثمالة) والذين تفرع منهم قبيلتا (مغيد) و(علكم) في المقدمة ثم ربيعة ورفيدة أبناء عمرو بن عامر ثم بني مالك بن نصر بن الأزد ويطلق على هؤلاء عسير السراة. ثم قسم عليهم قبائل تهامة عسير (رجال ألمع) و(رجال الصيق بن عمرو بن عامر) و(بارق بن عدي بن عامر) ومن حالفهم من كنانة وخزاعة ثم رجال الحجر (بالأسمر، بالأحمر, بنو شهر، بنو قرن) وشمران وغامد وزهران ثم قبائل مذحج (قحطان) وخثعم (ناهس شهران) وقسم فيهم بقايا قبائل قضاعة واستمر هذا الترتيب يتعاقب عليه الأمراء من ال يزيد حتى أيام الأمير (حسن بن علي آل عائض) ووضع مجلس شورى يضم مشايخ عسير السراة وتهامة فقط وجعل (السقا) مركز إمارته بعد (أبها) وبنى في جبل (جلب) قصره المشهور الذي سماه (القرن). وتفرعت أصول هذه القبائل بعد القرن السادس إلى فروع أصبحت أصولاً لقبائل تضم عشائر عديدة، وتطرق لها والدي في كتابه (المتعة)، وذكر منازلها القديمة في جنوب الجزيرة.
  39. علي بن محمد بن عبدالرحمن بن يزيد بن معاوية بن ابي سفيان
    وقد وصل عسير من الشام بعد معركه الزاب واليه يرجع نسب اليزيد احد قبائل بني مغيد الي يزيد بن معاويه بن ابي سفيان رضي الله عنهم وهم من قريش وابن عمومه الرسول صلي الله عليه وسلم وجدهم عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر وهو قريش نفسه. وقد توسعت الدوله الاسلاميه في الخلافه الامويه الاولي حتي وصلت بما يعرف الان الصين وجنوب فرنسا وقبرص واسبانيا وفارس وشمال افريقيا وفي عهدهم كانت الامبراطوريه الاسلاميه في اكبر توسع لها علي الاطلاق
  40. توليه امارة عسير
    لما وصلوا إلى عسير استقروا بها ودخلوا في بني وازع من قبائل الأزد والتي أصبحت في عداد بني مغيد وأصبحت مشيختها لهم ثم انتقلت مشيختهم على البقوم بعد إخماد ثورتهم مع بني هلال وخلع طاعتهم للأمير عبد الله بن علي بن محمد عام (173) إذ كانوا قد انضموا إلى قوات الغامدي فجهز الأمير عبد الله قوات من عسير برئاسة حنتوش بن دحل وعينه أميراً على تربة وبيشة والقبائل المحيطة بهما وأبقى لديه قسماً من بني وازع مع الكلبيين أحتياطاً له وفي عام 1329 هـ أثناء وجود الشريف الحسين بن علي في أبها لفك الحصار عن الاتراك وقد كان معه من القبائل قبيلة عتيبة فسأل والدي شيخ الحناتيش عقاب بن ضيف الله بن محيا عن نسبهم في حديث طويل ذكره والدي في المتعة خلاصته أن الحناتيش ينتسبون إلى كلب بن وبره من بني فضل دخلوا في عتيبة بالحلف بعد أن انتقلوا من البقوم واخوتهم في عتيبة بنو دغفل دخلوا في روق بن جحدر بن عبد الله بن سنحان بن عامر الأزدي ثم انتقلوا إلى الوادي نجدة إلى عامر بن زياد مع بني شيبان بن جحدر في عهد الأمير غانم وقد ذكر والدي في كتابه البطون القحطانية التي انضوت تحت مسمى عتيبة.
    بايع العسيريون علي بن محمد وقوي امره ودخل في سلطانه قبائل الأزد وكنانة ومذحج (الذين عرفوا فيما بعد بولد روح بن مدرك والحارث بن كعب ويطلق عليهم الآن عبيدة نسبة إلى امهم عبيدة بنت عدي بن ربيعة الملقب بالهلهل)وقبائل نهد وبنو زيد وبنو النخع في بيشة وبنو قضاعة وأراشة بن عمرو وعنز بن وائل ورفيدة بن عامر وخثعم وعقيل بن كعب الحارثي.
    كانت قبائل الأزد (عسير) في صراع مع من جاورها من القبائل حينذاك فاستطاع علي بن محمد أن يجمع صفها وأن يوحد كلمتها وأن يزيل ما بينها من خلافات حيث حدد لكل قبيلة حدودها والزمها بالحفاظ عليها وحماية من يمر بارضها من القتل أو السلب والتعدي ثم رتب هذه القبائل في الحرب فجعل بني أسلم بن عمرو بن عوف (ثمالة) والذين تفرع منهم قبيلتا (مغيد) و(علكم) في المقدمة ثم ربيعة ورفيدة أبناء عمرو بن عامر ثم بني مالك بن نصر بن الأزد ويطلق على هؤلاء عسير السراة. ثم قسم عليهم قبائل تهامة عسير (رجال ألمع) و(رجال الصيق بن عمرو بن عامر) و(بارق بن عدي بن عامر) ومن حالفهم من كنانة وخزاعة ثم رجال الحجر (بالأسمر، بالأحمر, بنو شهر، بنو قرن) وشمران وغامد وزهران ثم قبائل مذحج (قحطان) وخثعم (ناهس شهران) وقسم فيهم بقايا قبائل قضاعة واستمر هذا الترتيب يتعاقب عليه الأمراء من ال يزيد حتى أيام الأمير (حسن بن علي آل عائض) ووضع مجلس شورى يضم مشايخ عسير السراة وتهامة فقط وجعل (السقا) مركز إمارته بعد (أبها) وبنى في جبل (جلب) قصره المشهور الذي سماه (القرن). وتفرعت أصول هذه القبائل بعد القرن السادس إلى فروع أصبحت أصولاً لقبائل تضم عشائر عديدة، وتطرق لها والدي في كتابه (المتعة)، وذكر منازلها القديمة في جنوب الجزيرة.
  41. حربة مع العباسيين
    خشي العباسيون أتساع نفوذ علي بن محمد على تلك المنطقة وخافوا من امتداده إلى الحجازين وسير بني أمية وانصارهم نحوه فوجهوا له الجيش إثر الاخر غير أن هذه الجيوش كانت تفشل في مهمتها حتى جهز له المهدي قبل وفاته جيشاً كثيفاً بإمرة (عبد الله بن عبد الرحمن بن النعمان الغامدي الأزدي فالتقى به في بلاد غامد وجرت معارك بين الجانبين انتهت بمقتل الأمير علي بن محمد عام 169 فبايع العسيريون مكانه أبنه عبد الله فتابع القتال وتمكن من قتل قائد الغزاة عبد الله بن عبد الرحمن بن النعمان الغامدي وشجعه موت الخليفة المهدي وتولي ابنه موسى الهادي مكانه وكان ضعيفاً وبقي عبد الله أمير عسير حتى قتل ايام الرشيد فخلفه في الامارة ابنه خالد واستمرت الإمارة في أحفاده (واستوفى في متعته أخبار المنطقة وأحداثها وحروبها ورجالها في هذه الحقبة).
  42. اوصافه
    جاء في وصف الأمير علي انه معتدل القامة، ممتلئ الوجه أبيض اللون واسع العينين كبير الرأس بدين الجسم ضخم الكف أخنس الأنف طموحاً جلداً عالي الهمة ذا قوة وشجاعة وله شعر يدل على طموحه وصبره وجلده وعزة نفسه
  43. من شعرة
    أخفِشعره
    دون شعره السيد المطهر الجد الأعلى لآل الأهدل حيث كان من رجال الأمير خالد وكانوا بالرهوة ودخل بعضهم في رفيدة بن عامر الأزدي ويعرفون الآن بال الشريف وبقية آل المطهر دخلوا اليمن في مطلع القرن الرابع وتفرقوا فيها وقد أرخ المطهر للمنطقة وسمي كتابه (مزيل الشجن في أخبار دول اليمن).
    وقد وصف الأمير علي بن محمد رحلته الشاقة في قصيدة جاء فيها :
    نَجَوْنا كِراماً مِنْ مَهالِك تَغْتلي * بخدنٍ لَهُ في عُنُقِ شَانِئنا فِعْلُ
    وقد أوغلوا فتكاً وغَطَّتْ دِمَاؤنا * بريقَ سُيوفٍ واشتدَّ بِهِمْ غِلُ
    أَشاحَتْ ولم تَضْربْ كما أزورتِ القنا * عليهم كأنَّ المرهفاتِ بها نَبْلُ
    ولم يُرْعِنَا ما حلَّ نحن بنو الوغى * صَمَدْنا ولم نَأْبَهْ وإن كثر القتلُ
    وأحْنَقَهُمْ مِنَّا ابتسامُ ثغورِنا * وأضحكنا إذْ صار حِقْدُهُمْ يَغْلو
    علونا خفافاً كل صهوةِ ضامرٍ * وفي كلَّ نجد نحو غايتنا نعلو
    على لاجبٍ صِنْوِ العقاب ِ إذا عَدتْ * لتفتكَ في أفراخهِ الصُّقُرُ الصعلُ
    وحولي من آلِ الغِياثِ ترافَلَتْ * ليوثٌ غِضابٌ كلٌ شيمتها نبلُ
    يواكبنا من آل كلب فوارسٌ * حماة أباةٌ لا يُفارقُها الجذلُ
    أجازوا بنا بيداءَ عز سلوكها * ولم يثنهم وعر بنجد ولا سهلُ
    نجونا من آل فطرس إِنَّهمْ * ذئابٌ أرادوا الغدر وانتصَب النَّصْلُ
    يريدون بالإسلام والعربِ غيلةً * فيا لؤم ما خطُّوا ويا لؤمَ ما غلُّوا
    وأزْروا بنَا أَنَّا عنابسةٌ إذا * غضبنا ففي أَعقابِ غضبتنا حَلُّ
    فغضبتُهمْ في رَهْجِها أعجَميَّةٌ * يَقُومُ بها علجٌ ويسمو بها نَغْلُ
    وأعطوا أماناً يرتجون توَصُّلاً * لغايتهم كما يحلُّ بنا الوَيلُ
    ولم يكفِهمْ ذاكَ الذي ثارَ وانبَرى * يُطاوِلُهُ منا الخليفةُ لا يَأ لُو
    ونادى ارجعُوا فالأهلُ نحنُ يشُدُّنا * لعبدِ مَنافٍ في عَراقتِهِ أصْلُ
    أرادَ بنا غدراً أنُصغِي لقولِهِ * وسَفْكُ دِمانا ما يودُّ ويَسْتَلُّ
    فأيُّ أمانٍ بات يُعطيه ثائِرٌ * وسلْطَتُهُ بغيٌ وبيعتُهُ بُطْلُ
    سأغدو شجيً في نحرِهِمْ بتَوَثبِي * ويأخُذُهُ عني الغَطَارِفَةُ الشُبلُ
    أُمَيَّةُ فلننأى كراماً أَعِزَّةً * لنا في فجاجِ الأرضِ منتجعٌ يَحْلُو
    فذلِكَ طوْدُ الحزِّ أصبح مَرْيضاً * لأبطالِنا يأوي له السادةُ الجُلُّ
    ونحنُ بِهِ نحميه من كلَّ ظالِمِ * ودون ذراه في مقابضِنا صُقْلُ
    نخوضُ غِمارَ الحربِ لا نرهبُ الرَّدى * وتلك شُباةُ السيف في حُكمِها الفَصْلُ
    ولم أُلْقِ بالاً للمطيِّ تلاحقَتْ * لتغدِرَ بي والغدرُ من طبعِهِ العَِّلُّ
    فأوقرتُ سمعي عن سماعِ جَفَوْتُهْ * أيخلُبُنيِ صوتٌ وصاحِبُهُ ثِعْلُ
    أقولُ لذاتِ الدلّ صبراً وحكمةً * فقد حالَ دون الوصلِ مُعْتَرِكٌ وَحْلُ
    فلا تنكحي يا ربَّة الدلَّ فُوهَةَّ * ستبدو مساوِيه ويَرْدَى بك الشَّكْلُ
    كَأَنَّ الحَيَا ألْقَى على الوَرْدِ لُؤلُؤاً * وخلف الدُّجَى غابتْ أزاهرُهُ العُبْلُ
    وَغَابَ عَنِ الأعداءِ لَوْنُ دِمائِنا * فطابَتْ نفوسٌ واستَبَلَّ بِها العَقْلُ
    فَإِنَّ دِمانا يا نوارُ وَدِيعَةٌ * لَدَيْكِ ومن عينيكِ أَهْدَرَها النُبْلُ
    فلا تَخْضُبِي منها البنانَ فَإنَّها * شِفَاءٌ لِغِلٍّ في صُدُورِهِمُ يَحْلُو
    فيا بلدِي أهواك مذ كنت يافِعاً * وزاد حنيني، كم يطيبُ بكَ الوصْلُ
    سقاك إله العرش يا خيرَ مربعٍ * وصانك لا يرقى حماك فتى نذل
    ويا طيبَ غادي الُمزْنِ يروِيك عِلَّةً * ليمرع ما كنا بأرباضه نسلو
    لَدَيكَ لُبَانَاتُ الصَّبا تَحْفظينَها * فَقَدْ نَبَغتْ فينا مطامُحِنا الجُلُّ
    يظل هوانا في رباك معلقاً * فأنتِ لَهُ قلبُ ونَحْنُ لَهُ أَهْلُ .
  44. انت تنسخ التاريخ المحرف ثم تعود وتتكلم عن التحريف وعن محمود شاكر ومعروف تاريخيا ان محمود شاكر لديه شطحات مسيسة
    ثانيا لن أدخل معك في نقاش ما دمت تناقض نفسك
    فأول تناقض
    انك تقول انها أتت بحد السيف
    مع ان المؤرخين خصوصا الأجانب ينفون ذلك
    ودليل ان السيف كان غائب
    وأن الأمر مجرد إنقلاب داخلي
    الدليل إلى الآن ظاهر وهو ان حكم خميس مشيط
    بيد ال مشيط
    وال مشيط كانوا من اركان ال عائض
    فلا تناقض نفسك وتنقل التاريخ المزور بنفس الطريقة
    انا هنا لا اريد ان تقص وتلزق المعلومات
    ما كتبته انت موجود هنا في كتب
    لكن كتب المؤرخين تختلف كثيرا
    والحقيقة ايضا تختلف عن ما كتبته انت الموجود في تاريخنا الواقع الحقيقي
    يجب ان تفرق بين المعلومة الصحيحة
    والشائعات وكلام العوام
    التاريخ لا يبنى بهذه الطريقة
    التاريخ يبنى بالوثائق
    فأعطنا وثائقك جزاك الله خير
  45. انت ترد علي مين يا اخ حسن حدد الذي يكتب بأسم مجهول هم عدة اشخاص مختلفين لم يختارو لهم اسم
  46. انا معهم صريح
    واكتب اسمي وبعض ما أرى بكل صراحة
    وهم هنا مجهولين
  47. يا اخي حسن
    فعلا لك الشكر الجزيل
    ولقد أغضبتهم كما أغضبهم التاريخ من قبلك فلا تعرهم أي اهتمام
  48. الباحثون عن الحقائق يريدون ان يرتقي النقاش والطرح الى مستوى فكري ناضج بعيدا عن المهاترات والانتقاص من الاخر او تمجيد اشخاص والتهكم على اخر لان ذلك مدعاة للتندر والانتقاد وتلويث فكري لا يخدم اي قضية0كنت اتمنى الا ينحصر الامر في الفتره من سنة 1249 ه وما بعدها0 اين تاريخ الفترة من سنة 133 ه الى سنة 1249 ه يجب ان يكون التدوين صادق 0
  49. الباحثون عن الحقائق يريدون ان يرتقي النقاش والطرح الى مستوى فكري ناضج بعيدا عن المهاترات والانتقاص من الاخر او تمجيد اشخاص والتهكم على اخر لان ذلك مدعاة للتندر والانتقاد وتلويث فكري لا يخدم اي قضية0كنت اتمنى الا ينحصر الامر في الفتره من سنة 1249 ه وما بعدها0 اين تاريخ الفترة من سنة 133 ه الى سنة 1249 ه يجب ان يكون التدوين صادق 0
  50. الباحثون عن الحقائق يريدون ان يرتقي النقاش والطرح الى مستوى فكري ناضج بعيدا عن المهاترات والانتقاص من الاخر او تمجيد اشخاص والتهكم على اخر لان ذلك مدعاة للتندر والانتقاد وتلويث فكري لا يخدم اي قضية0كنت اتمنى الا ينحصر الامر في الفتره من سنة 1249 ه وما بعدها0 اين تاريخ الفترة من سنة 133 ه الى سنة 1249 ه يجب ان يكون التدوين صادق 0
  51. الباحثون عن الحقائق يريدون ان يرتقي النقاش والطرح الى مستوى فكري ناضج بعيدا عن المهاترات والانتقاص من الاخر او تمجيد اشخاص والتهكم على اخر لان ذلك مدعاة للتندر والانتقاد وتلويث فكري لا يخدم اي قضية0كنت اتمنى الا ينحصر الامر في الفتره من سنة 1249 ه وما بعدها0 اين تاريخ الفترة من سنة 133 ه الى سنة 1249 ه يجب ان يكون التدوين صادق 0
  52. الباحثون عن الحقائق يريدون ان يرتقي النقاش والطرح الى مستوى فكري ناضج بعيدا عن المهاترات والانتقاص من الاخر او تمجيد اشخاص والتهكم على اخر لان ذلك مدعاة للتندر والانتقاد وتلويث فكري لا يخدم اي قضية0كنت اتمنى الا ينحصر الامر في الفتره من سنة 1249 ه وما بعدها0 اين تاريخ الفترة من سنة 133 ه الى سنة 1249 ه يجب ان يكون التدوين صادق 0
  53. بيض الله وجهك ياعمري
  54. ابداع ياعمري تحياتي
  55. شكرا لكما
  56. الصراحة يا حسن العمري ينطبق عليك المثل ( ما ظهرا تركت ولا ميلا قطعت ) كل من رد برد قلت تناقضات تناقضات .
    فند ورد وحاور ولا تطبل بلللم بلللم
  57. كما قال المتنبي
    وليس يصح في الأنام شيء
    إذا احتاج النهار إلى دليلٍ
  58. حسن العمري وفيت وكفيت
    التاريخ الصحيح لايستطيع الحقودين ولا الحاسدين تغييرة وسبب غيرتهم انهم ناس ليس لهم تاريخ ولا اصل ولا فصل وما ردنا عليهم الا كمال قال الامير علي بن محمد بن عبد الرحمن بن يزيد بن معاويه
    ولم أُلْقِ بالاً للمطيِّ تلاحقَتْ * لتغدِرَ بي والغدرُ من طبعِهِ العَِّلُّ
    فأوقرتُ سمعي عن سماعِ جَفَوْتُهْ * أيخلُبُنيِ صوتٌ وصاحِبُهُ ثِعْلُ
  59. بين حانا ومانا ضيعنا لحانا0هذه ثقافة الشعوب والله المستعان0
  60. شكرا لك
  61. تخسى ياابويمن عسيردوله لحالها
  62. بيض الله وجهك يالعمري!!
    والحاقدين ليس لهم عزاء

تعليقات

  1. كفوو ال عايض

    ردحذف
  2. فيه كتاب يقول انها كانت تابعه لليونان

    ردحذف
  3. والله وسبعين آلف نعم بعسير و حكام عسير من أولهم لتاليهم. آل عايض و آل المتحمي (أبو نقطه) وغيرهم، حكام حافظوا على الإسلام و دعوا إلى توحيد الله حتى سلموا الرايه لإبن سعود أدام الله حكمهم على الإسلام و التوحيد بعيداً عن الروافض و اليهود. لذلك يا اخوان هذا تاريخ لا يُنكر أبداً والله يرحم موتانا و موتى المسلمين أجمعين.

    ردحذف
  4. كتب السوري شاكر المرتزق تعتمد على كتاب امتاع السامرللدوسري شعيب الذي يعتبر مجهول وهو بالاساس كان عسكري يضرب مدفع رمضان وامى لا يقراء ولا يكتب وكتابه ثبت انه ملفق من قبل مرتزقه تسلمو مبالغ من بعض مشائخ عسير لتلفيق تاريخ جديد لهم و( هياط شيبان)

    ردحذف
  5. اغلب ما ذكره حسن العمري صحيح فلا تغتاضو يا رفاق فدولة عسير قد حكمت الحجاز وتهامه الى المخا والحديده وفي فترة من الفترات دخلت مكه في حكم عسير وكل ما قلته عندي عليه اثباتات وأدله دامغه

    ردحذف
    الردود
    1. عطنا ادلتك واتمنى انها تكون بعيده عن كتاب امتاع السامر والحفظي وتكون وثائق قديمه

      حذف
    2. عطنا ادلتك واتمنى انها تكون بعيده عن كتاب امتاع السامر والحفظي وتكون وثائق قديمه

      حذف
  6. هناك مبالغة في ذكر دولة ال عايض؟؟
    تراها مشيخه..تتممدد وتتقلص بحسب توافر المال والرجال..والبناء والنهضه بالجنوب تابعة لوفرة الخير والرخاء الذي لايد لال عايض في قلته ولاكثرته
    وانتم يالعمري تحملون على اللي زورو التاريخ فحذفو تاريخ ال عايض...لكنكم تقعون بذات الخطأ فتحاولون التزوير لكن لصالح ال عايض

    ردحذف
  7. ال عايض وعسير تاريخ وبطولات رحم الله الأجداد كم كانو عظامآ والذين يقللون من شأنهم إنما هو إنسان جاهل أو حاقد

    ردحذف
  8. كلام فاضي والتاريخ ما يذكر الا رجاله
    مخلفات اتراك ويقولي دوله
    صح النوم يابابا

    ردحذف
    الردود
    1. اتمنى انك تحط نسبك ..وثانيا بني عمرو هم من قاتلوا الاتراك ولا ننسى زهران كمان قاتلوا الاتراك وهناك قبائل ساعدتهم ...وثالثا مخالفات الاتراك كانوا في تبوك والمدينه المنوره وضواحيه لان اغلب الخدمات في هذه الاماكن ومنطقه عسير كانت تحت العثمانيه المصريه واغلب جيشها من عرب الشام ومصر والمغرب والعراق مرتزقه واغلبهم قتل واقله انتسبوا لبني شهر وعسير واغلبهم نزل مكه المكرمه ..ورابعا انا معاك ان الكلام اللي فوق فيه مبالغه لال عائض وتهميش الادارسه والاشراف وبعض الامارات التي قامت في عسير

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  9. بلا شك لا احد ينكر وجود دولة آل عائض ولكن ليست هي الدولة الوحيده التي حكمت الحجاز فقد حكم الحجاز أكثر من دولة من نفس البيئة إضافة إلى انه هناك قبائل لم تدخل في حكم أي دولة إطلاقا وأولها رجال الحجر واعني بالتحديد بني عمرو وبني شهر وبني عمرو لم يبايع شيوخها أي دولة على مر التاريخ سوى الدولة السعودية الثالثة وهذا شيء معروف ومتداول بين أبناء بني عمرو عليك سؤال مشائخ القبائل فهم على درايه تامه بما حصل لابائهم في الماضي شيخ شمل قبائل بني عمرو سعيد بن عثمان العمري لم يبايع سوا دولة آل سعود على مر التاريخ لم يبايع الدولة العثمانية ولا دولة الإشراف ولا دولة آل عائض ونحن هنا لاننكر وجود دولة آل عائض وحكمها لاغلب مناطق الحجاز ولكن يجب الأنصاف واظهار الحقائق كاملة

    ردحذف
  10. عسير كلها كنت تحت حكم الأتراك بفضل الله ثم بفضل قبيلة زهران استرجعناها وإلان تنسبونها ﻟ ال عائض. مع احترامي لكم مخطين بالشيء هذا

    ردحذف
    الردود
    1. مع احترامي لك بني عمرو حاربوا الاتراك وحربهم كانت اشد حرب بجميع كتب المؤرخين من اهمهم كتاب عسير قبل الحرب العالميه الاولى لرحاله انجليزي ولا نشكك في حرب زهران ضد الاتراك

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  11. سميت عسير بهذا الاسم نسبة الى قبائلها وحكامها ال عائض يرجع نسبهم الى ال يزيد من بني قبيلة مغيد ..وحكموا عسير 100 عام وكانت حدودها الى الطائف وعاصمتها ابها تحت الحكم العسيري ومقرها ابها..ال عائض ورجاله من قبيلة بني مغيد خاضوا عدة معارك مع ال سعود منها معركة حجلا المشهوره التي انتهت بسقوط عسير. وقصر شدا ادى شواهد هذه القبيلة العريقة

    ردحذف
    الردود
    1. كلامك مردود عليك سميت عسير على اسم قبيله عسير بن ارشه ابن وائل وذكرها الهمداني وهو علامه اليمن والمتشدد لانساب القبائل القحطانيه

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  12. طيب ليش اهل عسير يستعيروا من عسير ويخجلوا من الانتماء لها وكأنها مسبة وعار تراهل عسير بشر زي بقية الناس ليش دايماً تتلزقون في الحجاز ليش ما قلت مثلاً ال عايض في عسير او السراه ليه تسرقوا تاريخ واسم اقاليم وتاريخ مناطق عيني عينك اتمنى تعززوا ثقتكم بأنفسكم وتتخلصلو من احساس الدونية والنقص والتخلف والجهل عشان تعيشوا مواطنين مثل بقية الشعب وهذا سبب الاحتقار والسخرية ونظرة الدونية لعسير واهلها يعني انتم السبب

    ردحذف
    الردود
    1. اووه ياحليلك ثقافتك عصملية تركية شكلك تحسّب ان الحجاز مكة وجدة على اسم الدولة اللي بغى يسويها الشريف عبد الاتراك وانهى حلمه طيب الذكر عبدالعزيز ال سعود حتى الساحل وتهامة سماها حجاز هذا زي اللي راح جبل السودة ولا جبل الهدا وقال تروا هذا اسمه تهامة!!! الحجاز اسم جغرافي لكن الاشراف مخلفات وعملاء الترك بحكم ان ثقافتهم وتربيتهم اعجمية تركية اطلقوا بشكل متناقض اسم حجاز على منطقة تتكون جغرافيًا من جبال وساحل وسهول تهامية.تعال نعلمك جغرافيا شوي فالتقسيم الجغرافي لبعض اجزاء جزيرة العرب صحراء وهضاب نجد وغربها جبال شاهقة الارتفاع وغرب هذه الجبال سهول منخفضة وثم الساحل. الجبال شاهقة الارتفاع هذه اسمها جبال السروات وصفتها الدارجة بين القبائل وبالعامية الحجاز فهي ماخذه صفه بأنها تحجز نجد عن الحجاز. الى ان اتى الاتراك وعبيدهم وسموا مكة تهامية الجغرافيا بحجاز!!! تناقض وتلاعب بالمسميات حتى عبدهم كان يبغى يسوي دولة اسمها الحجاز ومافيها شئ حجازي الا الطايف فقط يعني حتى جدة الساحلية خلا صفتها حجازية وهذا شي مضحك ان امثالك وصلهم هذا التراكم الاعجمي وصار يسمي الصحن ملعقة. (ديرتي في سراة رجال الحجر) حتى اقلها شيباننا اذا احد رجع من مكة وتحمدوله بالسلامه يسألونه رحت مع طريق الحجاز ولا الساحل. يعني واضحة الحجاز هو جبال السروات وسميت بالحجاز لأنها تحجز نجد عن تهامة. مفهوووم يابو عقدة نقص على فكرة عقدة النقص هي عند اللي يسمي مكة حجاز وليس تهامة😅

      حذف
  13. ورد الحجاز ، اول مرة اسمع ان عسير بحتقرون انفسهم من أين أتيت بهذه المعلومة ! على العكس نفتخر بتاريخنا وتراثنا ولو زرت.متحف رجال المع لشاهدت فيه كل تراث المنطقة
    لا اعتقد انك احتكيت بقبائل عسير ابدا وعرفتي انهم حالهم حالكم وحال كل المناطق
    فقط لان المنشور تحدث عن امتداد دولة ال عائض وقال للحجاز اعتبرتيه احتقار لنا !
    كل اناء بما فيه ينضح سبحان الله ، شكرا

    ردحذف
  14. مرحبًا ، أنا سعيد جدًا الآن لأنني حصلت اليوم على قرض بقيمة 80 ألف دولار من هذه الشركة الجيدة بعد أن جربت العديد من الشركات الأخرى ولكن دون جدوى هنا رأيت إعلانات Tracy Finance Firm وقررت أن أجربها واتبعت جميع التعليمات. وهنا يسعدني اليوم أن يسعدني أن قرضي قد تم إيداعه في حسابي المصرفي ، فأنا أقوم بهذه الشهادة نظرًا لمدى سعادتي بالحصول على قرضي أخيرًا ، يمكنك أيضًا الاتصال بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض سريع ، اتصل بهم الآن عبر هذا البريد الإلكتروني: (info@tracyfinancefirm.com) أو whatsapp: +918448747044

    شكرًا

    ردحذف
  15. اولا لعن الله يزيد بم معاوية النجس ونسله.. ثانيا كان بن عايض غلام تحت أمرة المتصرف التركي.. يعني واجة للمحتل العثماني.. ثالثا فيصل بن عبدالعزيز سباهم لنجد وهناك غيروا حتى اسمهم.. صاروا ال غانم.. وان شئت سمهم ال غنم..

    ردحذف
    الردود
    1. حدد يابغل من منهم كان تحت امرت المتصرف التركي(اللي هو واحد فقط وهذا اسوأهم) لكن عايض بن مرعي ومحمد بن عايض وغيرهم وابو نقطة خلوا محمد علي باشا براسه يترأس الحملات على اقليم عسير وهذا ياجاهل بسبب انهم اعداء للترك وألحقوهم بمذابح وخسائر قضت مضاجعهم

      حذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

( اجل نحن الحجاز ونحن تهامة ) الجنوب , جنوب ماذا ؟

قصتي مع عملية المرارة و النزيف بعد العملية