صباح الهاش




لا تخلو وجبات الانجليز الأساسية من البطاطا فهي معشوقهم الأول
كما هو الأرز عند الشرق آسيويين , وقد كان مرض اللفحة المتأخرة سببا في هجرة الإنجليز والأيرلنديين إلى أصقاع العالم , إلى أمريكا وكندا وأستراليا  ونيوزلندا , ولقد تسبب مرض اللفحة المتأخرة والذي أصاب البطاطا في إيجاد مجاعة لا ينساها الأيرلنديون خصوصا , حتى كانت نتائج هذا المرض أشد وقعا من نتائج الحروب
وفي سياق هذا الموضوع ساقتني الذاكرة إلى رحلتي العلمية في الأراضي النيوزلندية , حيث كانت إقامتي مع عائلة كيوية من اصل أنجليزي  (يطلق على الأصول الإنجليزية هناك بالكيوي  نسبة إلى طائر مشهور لا يوجد إلا في البقاع النيوزلندية   )
وكانت أول وجبة قدمت لي في المنزل عبارة ن بطاطس مهروسة مع الزبد وشرائح سمك وقطع من الخضار المتنوعة المسلوقة , وفي الحقيقة لم أستسغ ذاك العشاء ولكن من باب المجاملة أكلته , وخلال فترة إقامتي قدمت العائلة الكثير من انواع البطاطا وطرق إعداد لم يسبق لي تذوقها من قبل , فأحيانا يقدمون البطاطا الحلوة , وأحيانا يقدمون البطاطا المشوية والمقلية والمسلوقة , ومن ألذ الوجبات التي كانت تقدم لي تلك البطاطا المحمرة والمكسوة بطبقة من جبن التشدر السائح , وفي مراكز الوجبات السريعة العالمية لديهم تجد شرائح البطاطس المقلية , والتي تكون بحجم الكف حيث تقدم في وجبة الإفطار فقط تسمى الهاش , وهي ذات شكل وطعم مغاير لأصابع البطاطس المقلية المعروفة لدينا
ومن أشهر محلات إعداد الأطعمة
FISH & CHIPS
وهذه المحلات تقوم بتقديم قائمة ثابته , وهي أشبه بمحلات بيع الفول والتميس لدينا , ومن دلائل عشقهم للبطاطس تجدهم يجلبونها إلى أعمالهم وإلى جامعاتهم , فهي معشوق الكبار قبل الصغار هناك , ومن دلائل تأثري وعشقي للبطاطا أنا أيضا إستساغتي تناولها بالقشرة الخارجية كما يفعل الأنجليز
فكما قيل في المثل ( من رافق قوما أربعين يوما أصبح منهم )
إن تناول البطاطا المسلوقة مع كوب حليب من المحببات إلى بطني
المصريون يقولون ( صباح القشطة ) اما أنا فأقول
صباح البطاطا او صباح الهاش

أول مقال ينشر لي في مجلة عالم الغذاء

  1. تحياتي لك انا الحقيقة سعيد بالتعرف عليك وبما انك تحب القراءة

    عندي كتاب قراته واعجبني هو كتاب بعنوان القران و السلطان للمفكر فهمي هويدي

    واقول بالنهاية صباح البطاطا و القشطة
  2. حياك الله يا فهد السبيعي
    ومساءك مفطح
    أشكرك على معلومتك حول كتاب هويدي
    وأبشرك
    أنني استفيد من خبرات القراء للكتب
    لذا من ينصحني بقراءة كتاب أعجبه فهو يوفر علي وقت كثير وبالتالي أهداني هدية ثمينة
    نعم مثل هذا العمل يساعدني على إختيار الكتاب المناسب ويختصر علي الوقت كثيرا في قراءة كتاب غير نافع
    أشكرك يا فهد وعلى الرحب والسعة
    ومساءك مفطح مرة اخرى
  3. merci أوأوأوأوأويييييييييييعلى صورة البطاطس ديه

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لمحة تاريخية عن دولة ال عائض في الحجاز

( اجل نحن الحجاز ونحن تهامة ) الجنوب , جنوب ماذا ؟

قصتي مع عملية المرارة و النزيف بعد العملية