أين القناة الأولى من صيف أبها؟ (و رد المتحدث الرسمي لوزارة الإعلام)




كتبت هذا الموضوع بعيدا عن التحيزا لأبها
وإنمــا لأنني أرى أن السيــاحة الصحراويـة
تضـع نفسهـــا نــدا للسياحـــة الحــــقيقيــــة
لذا تأسفت وكتبت
بداية
يقول غازي القصيبي في أبها

يا عروس الربــا الحبيبة أبها   ΅    أنت أحلى من الخيـال وأبهى
كلما حرك النفــوس جمـــــــال   ΅    كنت أزكى شذا وأنضر وجها
وإذا ما ارتمى على الجفن حلم   ΅   كنت في حلمنـا أرقى وأشهى
في يوم الأربعاء الماضي كانت فعاليات مهرجان أبها السياحي 2009، حينها كنت أشاهد فقرات حفل أبها السياحي على قناة المرقاب بالمصادفة, بحثت عن تغطية الحدث في كل القنوات المدرجة عندي فلم أجد إلا المرقاب، بحثت عن القناة السعودية الأولى وللأسف وجدتها غائبة عن الحدث الوطني والسياحي المهم والأهم في هذا الصيف, المشكلة أن جزءا من الحفل على قناة المرقاب كان صامتا، ولا أدري هل هذا بفعل فاعل أم بوجود أخطاء فنية في القناة أو في مقر الحفل, لكن المشكلة ليست في قناة المرقاب، المشكلة في القناة السعودية الأولى التي كان عشمنا فيها أكبر، فهي قناة وطنية ويهمها ما يهم الوطن أو أي جزء من الوطن, عجبت منها ومن باقي القطاعات الأهلية الأخرى، خصوصا من شاهدناهم يهتمون ويصفقون لمهرجانات سياحية أو شبه سياحية في مدن لا تمت للسياحة بصلة.
إن هذا الغياب غير مبرر من قناة حكومية وطنية, لقد كنت وكان غيري يلوم القناة الأولى عندما كانت تبث برنامج الصيف والناس من كل مدن المملكة، وحينها كان اللوم بشأن أن تتساوى المدن السياحية بغيرها من المدن غير السياحية في بث البرنامج، فكان البرنامج يصدر تارة من بريدة وتارة من عرعر وأخرى من الرياض وأبها والباحة، وحينها كانت الطائف غائبة وهي سيدة السياحة السعودية في فترة من الفترات, لقد كنت أتوقع أن تغير القناة السعودية سياستها تجاه تشجيع السياحة في مدن السياحة الوطنية بزيادة البرامج التي تبث من تلك المدن لا أن تتجاهل أهم حدث وهو حفل افتتاح مهرجان أبها, ولتأكيد هذا التجاهل نجد أن أهم أحداث السياحة غير مفعلة في موقع القناة الأولى في الخانة الخاصة بالسياحة في السعودية، للأسف أقولها بحرقة إن هذا الأمر يقع من قناة وطنية.
الرد
 تم تسجيل مهرجان أبها وسيبث في وقت يناسب مدته
أشير إلى المقال المنشور في صحيفة الوطن في العدد 3211 يوم الأربعاء 22/7/1430 بعنوان (أين القناة الأولى من مهرجان أبها) لحسن علي العمري وما أشار إليه من تقصير القناة في تغطية مهرجان أبها والفعاليات السياحية المرافقة له، وإني إذ أشكر الأخ حسن على اهتمامه وحرصه على أن يواكب تلفزيوننا ما لدينا من أنشطة سياحية، أود أن أوضح بعض الأمور التي ربما خفيت على البعض والتي تحريت عنها من الزملاء في التلفزيون ومن مدير محطة أبها الزميل صالح الشريفي ومن ذلك:
1- كان التلفزيون ولا يزال يعنى بشكل كبير بالتعريف بالسياحة في منطقة عسير ومنذ نشأتها قبل سنين طويلة، ويعتبر شريكاً أساسياً تفاعلياً في منظومة السياحة الوطنية الداخلية، مما جعله محل تقدير واهتمام من قبل أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد ومن قبله الأمير خالد الفيصل.
2- عدم نقل حفل مهرجان أبها لهذا العام على الهواء يعود لطول فترة حفل الافتتاح لمدة تجاوزت الساعتين، ونقل مادة بهذا الطول يتعارض مع مواعيد نشرات الأخبار والبرامج الثابتة الأخرى وقد تم تسجيل الحفل وسيبث في وقت يناسب المدة المحددة له.
3- يقوم التلفزيون في كل عام بتغطية شاملة للفعاليات السياحية في منطقة عسير وغيرها من المناطق وذلك من خلال عدد من البرامج ومن بينها:
- برنامج (ليالي الصيف) برنامج أسبوعي يبث مساء كل يوم خميس على الهواء مباشرة وهو يتحدث عن السياحة في عسير وتتخلله معلومات ومسابقات متنوعة مع المصطافين.
- برنامج (نحو الهدف) وهو برنامج حـواري يبث من تلفزيون الرياض وتمت خلاله استضافـة عدد من المسؤولـين عن السياحـة في الإمارة وفي القطاعات الأخـرى.
- (رسالة المهرجان) وهو برنامج يسير في عامه الثامن ويقوم بتغطية كافـة الفعاليـات والمناشط السياحية في مواقعـها كـما يقوم بإجراء اللقـاءات مع زوار المنطقة من المصطافين ويستطلع آراءهم وتطلعاتهم لدعـم السياحة الوطنية.
- برنامج (قهوة الصباح) وقد قدم عبر هذا البرنامج العديد من التقارير والتغطيات عن المناشط السياحية في مناطق المملكة ومنها منطقة عسير.
- (معالم سياحية) وهو برنامج أسبوعي يختار واحداً من أهم المواقع في عسير ويسلط عليه الضوء مثل المتنزهات الوطنية ومتنزه السودة.
- برنامج (متابعات) ويقدم هذا البرنامج تغطية إخبارية على شكل تقارير للفعاليات والمناشط السياحية والاجتماعية والتنموية في منطقة عسير.
- يقوم التلفزيون أيضاً بمختلف قنواته ببث مستمر للمواد الإعلامية التي انتخبتها الهيئة العليا للسياحة، والتي تعرف بأبرز المعالم السياحية في المملكة.
- ستبدأ القناة الثانية في منتصف شهر شعـبان المقبـل بث برنامج ليلي على الهواء من أبـها ولمدة أسبـوع باللغـة الإنجليزيـة وهو يقدم للعام الثاني على الـتوالي.


عبدالرحمن عبدالعزيز الهزاع – المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة والإعلام
 
أضف الى مفضلتك

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لمحة تاريخية عن دولة ال عائض في الحجاز

( اجل نحن الحجاز ونحن تهامة ) الجنوب , جنوب ماذا ؟

قصتي مع عملية المرارة و النزيف بعد العملية