صروح تعليمية واهنة كبيت العنكبوت



 

  
      التعليم مفتاح رقي الأمم إلى العلو ومصباح لها في الظلمات , والعلم بطرقه السليمة يرفع النفس البشرية إلى سلم السمو ويضيف لها طابع الوقار الذي هو طابع المتعلم , وترتقي الأمم وترتقي ثقافاتها بما وصلت إليه من درجات في سلم العلوم , لذلك أتجهت كثيرا من الدول المتقدمة في إنشاء المدارس والجامعات بشكل مكثف وبنظام يفوق الممتاز , وأهتمامها بالعلم يفوق أهتماماتها السياسية والإقتصادية, وأعدت تعليم مجتمعاتها  كاسياسية و كإقتصاد وأستثمار , فلو نظرنا بعين الباحث إلى بعض من تلك الدول لوجدنا أن الأساس الأول هو العلم ثم يليه أسس أخرى تكون ثانوية ولن تكون أعلا أهمية من العلم والبحوث العلمية , فعلى سبيل المثال دولة اليابان والتي كانت في ما مضى بعد الحرب العالمية الثانية شبه مدمرة سحقتها الحروب ودمرتها تدميرا ,  فبعد تلك المرحلة أرسلت أبنائها إلى الخارج (أوربا) للحصول على أكبر كمية من المعلومات العلمية , ومكثت بعد تلك المرحلة تصنع لنا التقليد حتى دخلت عالم  التجارة من أوسع أبوابه وهاهي الأن تعيش ثمرات ذاك العلم الذي كان علما حقيقي تبنته الدولة وجعلته سياستها الأولية

       وماليزيا الدولة الإسلامية التي كان صعودها على أكتاف العلم رغم عدم وجود المقومات المشابهة لمثيلاتها من الدول المتقدمة الأسيوية والأروبية , لذلك العلم أجتثها من العالم الثالث إلى احدى أهم دول اسيا أقتصاديا , ان نجاح نظام العلم يتبعه سلسلة من النجاحات ويكون ذلك بوضع مناهج حديثه وأنظمة علمية عالمية لا تصنع ثغرات لكي لا يتخلل النظام التعليمي وذلك من خلال متابعة كل جهات التعليم هناك ومراقبتها وتطويرها  ,  أما نحن في الدول العربية وغيرنا من الدول التي جعلت العلم تجارة . وبيع وشراء للشهادات العلمية في مزادات في صحفها اليومية لبعض المدارس و الأكاديميات ومعاهد ليس لها من المصداقية قدر أنملة أقيمت على الكذب والدجل والمخادعة , اقيمت لجمع المال كهدف سامي تسعى له في ظل أنظمة رقابية معطلة تعطيها مساحة كبيرة من اللعب والعبث ,  فالمدارس الأهلية انتشرت إنتشار النا ر في الهشيم بدون تخطيط وبدون حساب وتنافس خدمة الخمس نجوم في تدليل الطلاب بالمعاملة المرفهة حتى بلغوا إلى درجات من الميوعة التي بها يصل الطالب إلى أعلى درجات قلة الأدب وعدم الاحترام ومع مرور الزمن سيكون ذاك الطالب على ثغر من ثغورنا , أما المعاهد فاصبح نتاجها خريجين بدون علم , وعلى أساس تلك الشهادات الواهنة تكون الوظائف وبعدها تكون المعاناة من الناتج الجاهل الذي قد يكونوا مدراء ا أو موظفين يمثلون واجهة لبلد , نحن في البلدان العربية نعاني من انتشار التعليم الخاص الكاذب الذي لا هم له الا جمع المال بعيدا عن نشر العلم بطرقه السليمة , لذا فقدت الشركات والمؤسسات العلمية العربية مصداقياتها عند بعض الجهات ومنها الجامعات الأجنبية , وتميزت المعاهد الأجنبية بالمصداقية التي بدأت تنتشر في البلدان العربية وذلك على حساب المعاهد العربية الواهنة , وهذا الأمر يتعلق بالجهات الواضعة للنظام التعليمي والجهات الرقابية , فلابد من وضع سياسة لتحقيق هدف العلم بالدرجة الأولى ووضع مصداقية لتلك الصروح العلمية ولدولها ولشعوبها وأمتها .

  1. عذرا للازعاج

    نرجو المساعدة بالنشر والدعاء
    لأجل مهدي
    هذه ليست مدونة خاصة ..بل هي رغبة في مشاركة أسرة أخذ منها أبنها من عامين
    عامين مرا على الأسرة ما يزالون يحلمون بأمل اللقاء
    عامين .. والثقة بالله ما زالت تزداد يوماً بعد أخر
    هنا .. أنشئ هذه المدونة ربما أمكننا من خلالها أن نقدم بعض المساعدة لإيجاده
    أو نعبر لهم عن بعض المشاعر التي نحملها لهم …حتى مع عدم معرفتنا بهم
    هنا نبدأ … بالعمل .. بالكلمات .. وحتى بمجرد النيات
    دعونا نشاركهم وندافع عن إنسانيتنا
    لأجلك مهدي آل سعيد
    لأننا نحبك
    http://formehdi.maktoobblog.com/
  2. الآخ حسن
    تحية غالية..
    أخبرك أخي أنني أكتب في مدونتي من داخل المغرب ..ولا ريب أن المغرب قد تغير إلى حد ما في مجال حرية التعبير..وأصارحك القول أن من المدونات المغربية ما هو اكثر جرأة مما قرأت في مدونتي…
    شكرا لك على الإطلالة !!
  3. التعليم ركيزة أساسية في رقي كل أمة وأشكرك على الاستشهاد بدولة حديثة مسلمة كماليزيا التي قفزت في التعليم .. ولم تكتفي بذلك ، بل ارتقى بناء على ذلك سوق العمل .
    لا ينقصنا في التعليم ، وبقية المجالات الخدماتية الآخرى إلا تسليم هذه الدوائر إلى عقول عملية وواعية بمستحداثات الأمور التكنولوجية والفكرية والثقافة التي لا تتعارض مع النصوص المقدسة .
    شاكر لك أخ حسن إتاحة الفرصة أمامي لزيارة مدونتك ..
  4. الأخ صالح المغاريبي
    حياك الله وطبعا حرية التعبير وإستغلال تلك الحرية بوجه سليم سيجعل من المغرب دولة وشعب أكثر رقي اتمنى لك التوفيق ولقلمك مزيدا من الإبداع
    الأخ عبدالله الدحيلان
    جبتها
    تسليم الإدارات إلى عقول عملية وواعية
    المشكلة أن علاقة الحسب والنسب و المال لا زالت موجودة في ترشيحات بعض المدراء ولن أزيد في المراتب الأعلى فأنت والغير أعرف
    تحيتي لك ولمرورك
  5. حسن بن علي العمري
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    التعليم
    تنفست آهااااات من الحزن على واقع التعليم
    مسلسل يبدأ من الوزارة ( وزارة التربية والتعليم )
    إلى إدارة التربية والتعليم
    مروراً بمركز الإشراف المسكين
    والمبنى
    والإدارة في المدرسة
    والمعلم
    وولي الأمر
    وطالب
    يتجرع المنهج
    الكلام يطول
    ولكن
    ربما أكتب لك بشيء من التفصيل في الأيام القليلة
    إن سمحت الظروف
    أبو ثامر
  6. الله يحييك يا صديقي العزيز شاهر الشاهر
    وكما قلت الحديث طويل عن التعليم
    وللأسف الحديث طويل والحلول قصيرة
    لا أحد يستمع
    لا أحد يريد أن يستمع
    كنا نتمنى حرية التعبير من قبل
    وها هي أتت
    والآن اتمنى أن يستمعوا المسؤولين لأهل التعبير
    وانتم أهل التعليم أدرى بشعاب مكة
    لكن أصواتكم خافته للأسف
    لا تصل وأن وصلت فلن تجد إلا أصمخ

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لمحة تاريخية عن دولة ال عائض في الحجاز

( اجل نحن الحجاز ونحن تهامة ) الجنوب , جنوب ماذا ؟

قصتي مع عملية المرارة و النزيف بعد العملية