حضارة إدارية مرتبة




في أخر اسبوع لي في نيوزلندا دخلت مستوى
Upper-intermediate
وهو أخر أسبوع لي في نيوزلندا
علما بأن المستويات في المعاهد على الترتيب هذا
Beginner
Elementary
Pre-intermediate
Intermediate
Upper-intermediate
Advanced
وبعد هذا المستوى يأتي التوفل
كانت بدايتي في المعهد
Pre-intermediate
انا أعتبر نفسي لم أنجز ذاك الإنجاز وانا صريح مع نفسي ومعكم
والآن بعد هذه السنوات اكاد أجزم ان لغتي نزلت نزولا عجيبا
لأنني لا أمارسها بإستمرار
وهذا عيبا اتحمله انا
فقد اخذت الحياة مني مأخذ
اولها إهتمامي بالكتب العربية خصوصا الأدبية والرواية بشكل خاص
الأمر الثاني التطبيق العملي
عندما عدت من نيوزلندا عملت في إحدى الشركات التصنيعية حينها أحسست بأنني استفدت كثيرا مما تعلمت هناك
لكن بعد خروجي من الشركات اتجهت أتجاه أخر
وهذا الأمر ليس يعنيني انا فقط بل وصل إلى اساتذة الجامعة
انا اعرف دكتور في جامعة الملك سعود درس في امريكا 12 سنة تقريبا وحصل على الدكتوراة
وقال لي والله اصبحت اتلكك في الحديث باللغة الإنجليزية
انا متأسف لحالنا خصوصا نحن السعوديين
فنحن اصحاب عقول نظيفة
لوجدنا مناهج لغوية جيدة فسيكون حالنا غير
مع أنني داخليا مؤمن باللغة العربية
لغة أهل الجنة
لكن هذا قدرنا
ان يكون لدينا توقيتين الهجري والميلادي
وأن يكون لدينا لغتين عربية وإنجليزية
وهذا كله على حساب العقل
رغم أنني متأكد أن ليس كل من اجاد اللغة انه فاهم 
لأنني وبتجربتي العملية البسيطة كنت أحتك بمدراء لم يجيدوا الإنجليزية وكانوا مبدعين في عملهم
وغيرهم اجاد اللغة لكن بناتج عملي وعلمي غير جيد بل وصل الى الضار احيانا
اليابان والمانيا وفرنسا كلها امم اقل منا عددا نحن العرب
ومع ذلك التعليم لديهم باللغة المحلية
والتصنيع باللغة المحلية
والتطور باللغة المحلية
وتأتي اللغة الإنجليزية مرحلة اخرى إختيارية أو تثقيفية
المجال في ذلك يطول
ذهبت الى مكتب الكاثي بسفك في شارع الكوين
في الدور الرابع من بنك AS
الواقع عند الإشارة في منتصف شارع الكوين
عندما دخلت على الموظف في الإستقبال
قال اكيد انت سعودي وتريد ان تغيير التوقيت
والله هذا ما حصل
قلت له لا
انا وضعت التاريخ قبل ستة اشهر
وانا الآن قادم للتأكيد فقط
تبسم وأكد الحجز
اتصل بي اخي سعيد
وقال ان اسماعيل قادم إليك
في اليوم التالي
وانا امشي في شارع إلبرت 
اتاني رقم غريب على جوالي
رددت على المتصل
وإذ بالمتصله عجوز
تقول اخوك إسماعيل وصل قبل نصف ساعة
انا والله لم أعلم عن توقيت الرحلة لأن اخي اخبرني أن هناك مشكلة في التواصل معي
يقول الخطوط شبه مقطوعه
المهم اخذت العنوان منها
وتوجهت الى الباصات
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 800×800 .

أخذت الخريطة
وحددت البيت والشارع
اتصلت بالرقم المجاني لشركة الباصات لكي تحدد لي نقاط التحرك الى الهدف
ركبت من باص في شارع الكوين ومن هناك الى نقطة اخرى حتى وصلت البيت
تقدم وتخطيط عجيب
ومريح للجميع
دقيت الجرس
فتح اخي الباب
مبتسما
وانا فرح بوصوله
سلمت عليه وعانقته عناق الأخوة والغربة
أمتلئت عيوني دمعا 
لأنني لم ابتعد عن أهلي كل هذه المدة
سلمت على سيدة البيت
ووجدتها
خصصت الدور السفلي لطلابها وزبائنها
كان أخي يقيم مع اربعة من شرق اسيا
من فرحتي به اتصلت بكرستين وقلت لها لن أتعشى اليوم معكم ولن انام في المنزل 
ذهبت مع اخي داخل وسط اوكلاند
وعرفته على الكثير من المواقع هناك
منها الجامعة التي سيدرس فيها
AUT
وتعشينا سوية
وبعدها نمت في غرفته
وفي اليوم الثاني اخذنا جولة ايضا
كان أخي يلح علي بأن امدد المدة لكنها الضروف لا تساعد
هناك الكثير من الاعمال التي يجب أن أنجزها
اهمها البحث عن عمل
وتأتي امور كثيرها بعدها
شكرا لكم احبتي
اعتقد لم يتبقى إلا موضوعان وتنتهي القصة رغم أنني طمرت اشياء كثيرة في المذكرات

  1. انا نفسي اقدم ع بعثه بس ماادري اي دوله اختار هل هي بالاختيار ام لها نظام معين؟؟؟ممكن تفيدني؟؟
  2. انا ذهبت على حسابي ولم اذهب مبتعث
    وما أعرفه ان نيوزلندا تم أقفال الإبتعاث فيها
    والمفتوح حاليا كندا و امريكا وبريطانيا فيما اسمع
    لكن من الممكن ان تتواصلي مع موقع وزارة التعليم العالي وهم يفيدونك أكثر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لمحة تاريخية عن دولة ال عائض في الحجاز

( اجل نحن الحجاز ونحن تهامة ) الجنوب , جنوب ماذا ؟

قصتي مع عملية المرارة و النزيف بعد العملية