جنوبي نثر همة على غيمة جنوبية ... سعد زهير ... لقد سقط قناع الثقافة
لكل شخصية إعلامية أو إجتماعية لدينا تعابير وصور معينة تسير مع السنوات
قد تطول وقد تقصر يتحكم في هذه الصورة صاحبها بشكل كبير
مثالا هناك كاتب مشهور كنت أتابعه أكثر من عشر سنوات لم يظهرا يوما على الإعلام
كان هذا الكاتب في تصوري الداخلي انه مثقف من الدرجة الأولى لكن بعد أن ظهر في برنامج حواري أكتشفت أن في قلمه شك وأن هناك خلل ما في شخصيته أو في قلمه
من الشخصيات التي كنت أعتقد انه مثقف بدرجة عالية المقدم الشبه مشهور سعد زهير الشمراني
لقد أنقشعت تلك الصورة الثقافية التي كنت أحملها عنه
بمجرد قصيدته المشهورة (جنوبي نثر همة على غيمة جنوبية)
هذه القصيدة أكدت لي أن أبجديات المثقف لا توجد في سعد زهير
لأن التقعر اللغوي الذي كان يظهر به ليس إلا مجرد ظاهرة صوتية
لماذا
لأنه بهذه القصيدة سار على منهج الشوارعجية الذين عملوا على تأصيل كلمة جنوب أو جنوبي
هذه الكلمة لم يثبتها النظام الإداري الحاكم
في توزيع المناطق
ولم يثبتها التاريخ ايضا بأنها جنوب
أيضا الجغرافيا لم تثبتها في الإتجاهات
وكل المثقفين من خارج ابها و من وسطها يعلمون أن الحجاز من ابها الى الطائف
وان تهامة من جدة الى جازان
وان ما يدعى جنوب لم نسمع به إلا مع الفنانيين الشعبيين او أهل الشوارع
فمن نهج نهجهم في شعره
وفي معلوماته فهو تبع لهم
فإن كان سعد زهير جنوبي نثر همه على غيمة جنوبية ... فقد نثر صورته الثقافية عندي وعند غيري وأصبحت كصورة فنان شعبي يدق عوده على دكة حارة من حواري حي العود
اول شي ال زهير ماهو علم من اعلام المنطقه انت اعطيته اكبر من حجمه .هو فعلا مجرد فنان شعبي .
ردحذفثانيا ما اشوف ان في كلمة جنوبي اي سلبيه!!
من باب الإجمال قيلت في القصيده بدلا من ان يقول عسيري نثر همه ...او شهري نثر همه ...
صدقتي ليس من أعيان المنطقة
ردحذفلكن الأسف على الإنطباع السابق عنه
شكرا أخ حسن على اهتمامك وحرصك على توضيح المعلومة الادارية حسب تقسيمات المناطق الرسمية وبالتأكيد رأيك ولا أملك حق مصادرته مع عدم اتفاقي معه لانك تتحدث عن القصيدة كباعث من بواعث النعرات والعنصرية وهذا الامر غير موجود أصلا في القصيدة ولا أعرف كيف تم التقاطه. كوني أشرت الى انتمائي الجغرافي وليس القبلي فكل الناس في كل مكان من العالم يتحدثون عن انتمائهم الجغرافي ولم يتصد لهم أحد بهذا الهجوم كما فعلت أنت. تحياتي
ردحذفسعد زهير