البدونة وأم رقيبة و وزارة التربية والتعليم
عندما كنت أشرح درسا في مادة لغتي لأحد أطفال أقاربي يدرس في مرحلة ثاني إبتدائي
وقعت عيني على هذا النص
وهو عبارة عن حوار بين الجمل والسيارة
(ولا تنسى أن الدولة تهتم بالإبل وتنظم لها سباقا كل عام
الجمل: شكرا لك أيتها السيارة فقد أعدت الأمل إلي)
تعجبت من إدراج هذا النص لطفل في هذه المرحلة
وهو عبارة عن حوار بين الجمل والسيارة
(ولا تنسى أن الدولة تهتم بالإبل وتنظم لها سباقا كل عام
الجمل: شكرا لك أيتها السيارة فقد أعدت الأمل إلي)
تعجبت من إدراج هذا النص لطفل في هذه المرحلة
وفعلا هذا النص جعلني أقف عنده كثيرا
وسألت نفسي
عدة أسألة
لماذا اصبح صوت البادية فوق كل شيء؟
لماذا اصبحت البدونه ومنهجها صبغة حتى على الحاضرة؟
لماذا اصبح الحضري في جدة يبني فلة جميلة وبجانبها خيمة فيها مشب وحطب
ودلة وفناجيل؟
لماذا نرى الدرباوية في شوارع العليا؟
وفي تحلية جدة و على كورنيش الخبر؟
حينها تذكرت مقولة لمهاتير محمد
يقول فيها
أن المجتمع يُشكله النظام
ان اراد النظام ان يكون المجتمع متحضرا ومتطورا فسيكون كذلك
وقال مهاتير محمد من يقول أن المجتمعات هي من تصنع نفسها فقد جانب الصواب
قائلا أن الأنظمة هي من تصنع التطور للمجتمعات
وتذكرت مقولات في تاريخنا
وهي
توطين البادية
لكن النتيجة كانت .... تهجير الحاضرة
هذه القنوات التي ضجت بصور البعاريين (الجمال)
تدل على أن هناك دعم مالي قوي جدا
هذه المسلسلات البدوية
التي جعلت من شخصيات وهمية أبطال
حتى صدقنا ذلك
وعندما بحثت عن بعض تلك الشخصيات البدوية التي ابرزتها المسلسات بدوية بشكل ملفت
فلم أجد اي ذكر في التاريخ لهذه الشخصيات
حينها تذكرت مقولة لمهاتير محمد
يقول فيها
أن المجتمع يُشكله النظام
ان اراد النظام ان يكون المجتمع متحضرا ومتطورا فسيكون كذلك
وقال مهاتير محمد من يقول أن المجتمعات هي من تصنع نفسها فقد جانب الصواب
قائلا أن الأنظمة هي من تصنع التطور للمجتمعات
وتذكرت مقولات في تاريخنا
وهي
توطين البادية
لكن النتيجة كانت .... تهجير الحاضرة
هذه القنوات التي ضجت بصور البعاريين (الجمال)
تدل على أن هناك دعم مالي قوي جدا
هذه المسلسلات البدوية
التي جعلت من شخصيات وهمية أبطال
حتى صدقنا ذلك
وعندما بحثت عن بعض تلك الشخصيات البدوية التي ابرزتها المسلسات بدوية بشكل ملفت
فلم أجد اي ذكر في التاريخ لهذه الشخصيات
من هذه الشخصيات الوهمية غليص
وعندما سألت عن مصادر المعلومات قال لي احدهم مصدر المعلومة هو صاحب المال (المنتج)
حتى على مستوى الفن الغنائي
اذكر لكم الشاعر سعد الخريجي
الشاعر الغنائي المشهور
الذي كتب اغنية مشهورة
عشق أبدوي لاحب ماهو بكذاب
علما بأن سعد الخريجي ليس بدويا وانا اعرفه جيدا وكان يسكن حارتنا في الروضة
ليس بدويا مطلقا
لكن هذه الأغنية التي غناها خالد عبدالرحمن
جعلت من الاخوان البدو عشاق
يتغنون بها على جدران المدارس والبيوت حيث سببت هذه الاغنية عند ظهورها تقريبا 1416 ثورة في العشق البدوي
علما بأنهم حقيقة بعيدا عن العشق والحب
لأن الحب يحتاج الى رومانسية وليونه
والأخوان اهل البادية ينقصهم ذلك
ولا يلامون على ذلك لأنه قدراهم ان يعيشون هذه البيئة الناشفة وهذا الطقس الصعب الجاف
وعندما زرت مخيمات اغنياء الرياض في الثمامة
تعجبت من بدونة بعض التجار المصطنعة
بعض هؤلاء التجار حضارم
لكنهم يسيرون مع الموجة حماية لمصالحهم
فأصبحوا اصحاب اغنام وجمال وخيام
لذا وجود نص مثل هذا في منهج للغة العربية دليل على أن التعليم لا يسير في الطريق الصحيح مطلقا
وان ام رقيبة والجنادرية لم تأتي من فراغ
وعندما سألت عن مصادر المعلومات قال لي احدهم مصدر المعلومة هو صاحب المال (المنتج)
حتى على مستوى الفن الغنائي
اذكر لكم الشاعر سعد الخريجي
الشاعر الغنائي المشهور
الذي كتب اغنية مشهورة
عشق أبدوي لاحب ماهو بكذاب
علما بأن سعد الخريجي ليس بدويا وانا اعرفه جيدا وكان يسكن حارتنا في الروضة
ليس بدويا مطلقا
لكن هذه الأغنية التي غناها خالد عبدالرحمن
جعلت من الاخوان البدو عشاق
يتغنون بها على جدران المدارس والبيوت حيث سببت هذه الاغنية عند ظهورها تقريبا 1416 ثورة في العشق البدوي
علما بأنهم حقيقة بعيدا عن العشق والحب
لأن الحب يحتاج الى رومانسية وليونه
والأخوان اهل البادية ينقصهم ذلك
ولا يلامون على ذلك لأنه قدراهم ان يعيشون هذه البيئة الناشفة وهذا الطقس الصعب الجاف
وعندما زرت مخيمات اغنياء الرياض في الثمامة
تعجبت من بدونة بعض التجار المصطنعة
بعض هؤلاء التجار حضارم
لكنهم يسيرون مع الموجة حماية لمصالحهم
فأصبحوا اصحاب اغنام وجمال وخيام
لذا وجود نص مثل هذا في منهج للغة العربية دليل على أن التعليم لا يسير في الطريق الصحيح مطلقا
وان ام رقيبة والجنادرية لم تأتي من فراغ
المدون العمري
منتدى الشبكة
من رُبى الحجاز(النماص)
تعليقات
إرسال تعليق